Accessibility links

logo-print

زجاج ذكي يسمح للضوء بالمرور ويحجب الحرارة


قطعتان من الزجاج إحداهما عادية (يمين) والأخرى قادرة على حجب الحرارة (من مجلة نيتشر)

قطعتان من الزجاج إحداهما عادية (يمين) والأخرى قادرة على حجب الحرارة (من مجلة نيتشر)

تمكن باحثون من تصنيع زجاج "ذكي" يمكنه أن يمنع حرارة الشمس من اختراقه سامحا لأشعتها فقط بالدخول بشكل تام أو جزئي حسب الرغبة.

وتم التوصل إلى هذه النتيجة باستخدام جزئيات (نانو) ومزجها بالزجاج.

وسبق أن صممت أنواع من الزجاج تمتزج فيه التقنيات الكيماوية بالكهربائية، لكن هذا الزجاج الجديد الذي عرضت مزاياه في مجلة (نيتشر) البريطانية "هو الأول الذي يتمكن من تصفية الحرارة والأشعة كل على حدة" حسب ما يؤكد المصممون.

واستخدم الباحثون نوعا خاصا من الزجاج يحتوي على أوكسيد النيوبيوم وبلورات من أوكسيد الأنديوم- القصدير، الذي يبقى شفافا إذا كدست طبقات رقيقة منه فوق بعضها، وهو يستخدم في صناعة شاشات التلفزيون المسطحة أو التي تعمل باللمس.

وعندما لا يمر التيار الكهربائي تكون القطعة أشبه بأية قطعة عادية من الزجاج التي تدع الضوء يخترقها أشعة وحرارة. لكن ما إن يعمل التيار الكهربائي حتى تتوقف الحرارة عن اختراق الزجاج وتمر الأشعة فقط.

وبحسب الباحثين، فإن النتائج المتوصل إليها لم تكن متوقعة. وقالت ديليا ميليرون الباحثة في مختبرات لورانس باركلي الأميركية والمشاركة في الدراسة "إن التحكم بالأشعة وبالحرارة في المباني يتطلب كميات كبيرة من الطاقة، ويمكن أن يوفر جزءا كبيرا من هذه الطاقة بواسطة الزجاج الذكي".

وأضافت "لقد صممنا الزجاج ليستخدم في المباني، لكن يمكن أيضا أن يستخدم في السيارات والطائرات".

وتقر الباحثة أنه ما زال أمامهم الكثير من العمل قبل أن تصبح هذه التقنية صالحة للاستخدام في المجال الصناعي.
XS
SM
MD
LG