Accessibility links

جاسوسة روسية تعرض الزواج على سنودن الهارب من العدالة الأميركية


سنودن وتشابمان

سنودن وتشابمان

ما زال المستشار السابق للاستخبارات الأميركية إدوارد سنودن منذ مغادرته هونغ كونغ في 23 يونيو/حزيران، عالقا في قاعة التحويلات في مطار شيريميتييفو في موسكو بانتظار لجوء سياسي في بلد آخر.

ويبدو أن وضع سنودن الذي تلاحقه الولايات المتحدة بتهمة التجسس سيطول بعد ستة أيام من تقديمه طلبات لمنحه اللجوء إلى 21 بلدا. فقد أعلنت فرنسا وإيطاليا أنهما لن تستقبلانه على غرار ألمانيا والبرازيل والنرويج والهند وبولندا وأيسلندا فضلا عن النمسا وفنلندا وهولندا وإسبانيا.

من جهتها، قالت الدبلوماسية الروسية الجمعة إنها لم تعد قادرة على الإدلاء بمزيد من التعليقات حول القضية. وكان مساعد وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف قد صرح الخميس بأن موسكو لا تستطيع التأثير في مصير الشاب الذي تخلى في نهاية الأمر عن طلب اللجوء إلى روسيا بعدما طلب منه الرئيس فلاديمير بوتين الكف عن كشف أسرار "تسيء" للولايات المتحدة.

وكان سنودن قد سمح في نهاية الأسبوع الماضي بنشر معلومات جديدة حول تجسس على اتصالات الاتحاد الأوروبي تقوم به واشنطن مما أثار غضب فرنسا وألمانيا.

جاسوسة روسية تعرض الزواج على سنودن

لكن يبدو أن لقصة سنودن واضطراره للبقاء في مطار موسكو، آثار أخرى إلى جانب الأزمات الدبلوماسية.

فقد عرضت الجاسوسة الروسية السابقة أنّا تشابمان التي طردت من الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة، في تغريدة كتبتها على حسابها في موقع تويتر مساء الأربعاء الزواج على مستشار الاستخباراتي الأميركي السابق.

وهذه تغريدتها:

ورد عليها شخص من حساب NSA، وهو يحمل نفس حروف وكالة الأمن الوطني الأميركية، "سنكون شهودا على الزواج".

ثم ردت عليه، "هل يمكن أن تهتموا بأطفالنا؟"، فرد عليها بالقول "سنرسل أفضل ما عندنا من طائرات بدون طيار".

يذكر أن الجميلة الروسية تم ترحيلها من الولايات المتحدة في عام 2010 إلى جانب تسعة جواسيس روسيين آخرين في عملية تبادل بين واشنطن وموسكو.

وقال المتحدث باسم الرئيس الروسي ديميتري بيسكوف لوكالة الصحافة الفرنسية، إنه لا يعلم إن كان عرض تشابمان جديا رافضا إدلاء مزيد من التصريحات مشيرا إلى أنه ليس "الممثل القانوني" للجاسوسة السابقة.

وقد أثارت تغريدتها سلسلة من التعليقات الطريفة على مختلف المواقع الإلكترونية، جاء في أحدها أن أطفال تشابمان وسنودن سيكونون كلهم مثل الجاسوس البريطاني الشهير "جيمس بوند" والراقصة الهولندية "ماتا هاري" التي اتهمت بالتجسس وأعدمت في فرنسا بتهمة التجسس لصالح ألمانيا خلال الحرب العالمية الأولى.

وكتبت Nerdy Wonka تقول "قد تكون هذه طريق حصول سنودن على الجنسية الروسية".

وكتب Russian Market "إنها ستكون أسرة جواسيس".

ويحاول سنودن البالغ من العمر 30 عاما، الإفلات من العدالة في الولايات المتحدة التي ألغت جواز سفره، بعد أن سرب معلومات حول نظام المراقبة الإلكترونية الأميركي.

مطالب أميركية جنوبية باعتذار أوروبي

في سياق متصل، طالبت البلدان الحليفة لبوليفيا في أميركا الجنوبية الخميس الدول الأوروبية الأربع التي أغلقت مجالها الجوي أمام طائرة الرئيس إيفو موراليس بعد الاشتباه بأنها تنقل سنودن، بتقديم اعتذارات وتوضيحات.

وقال بيان صدر عقب اجتماع ضم رؤساء بوليفيا والإكوادور وسورينام والأرجنتين وأوروغواي وفنزويلا في كوتشابامبا وسط بوليفيا، إن "المجتمعين يطالبون حكومات فرنسا وإسبانيا والبرتغال وإيطاليا بتقديم اعتذارات علنية مؤاتية بالنظر إلى الأحداث الخطيرة التي حصلت".

وأشار الرؤساء الخمسة، وهم أعضاء في اتحاد دول أميركا الجنوبية الذي يضم 12 بلدا، إلى أن ما وصفوه بـ"الإهانة" التي تعرض لها موراليس في أوروبا ليست شخصية فقط بل تعتبر بمثابة تعرض لكل دول أميركا اللاتينية، بحسب البيان.

ودعم البيان أيضا "الشكوى التي قدمها موراليس أمام المفوضية العليا لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة بتهمة الانتهاك وتعريض حياة الرئيس البوليفي للخطر".

يشار إلى أن عددا من رؤساء الدول الأعضاء في الاتحاد غابوا عن الاجتماع لا سيما البرازيل وكولومبيا والبيرو وتشيلي.

وكانت طائرة موراليس العائدة من روسيا قد اضطرت إلى التوقف لمدة 13 ساعة في مطار فيينا بعد أن منعتها عدة دول أوروبية من دخول مجالها الجوي.

موارليس يتجه نحو إغلاق السفارة الأميركية

وقد شدد موراليس على أن الاعتذارات التي تقدمت بها الدول التي منعت طائرته من التحليق فوق أراضيها "غير كافية".

وكشف أنه يعتزم "إغلاق السفارة الأميركية في لاباز إذا اقتضى الأمر"، وذلك بعد تنديده بما وصفها "بالضغوط التي مارستها واشنطن على الدول الأوروبية الأربع التي أغلقت مجالها الجوي أمام طائرته".

تجدر الإشارة إلى أن موراليس طرد السفير الأميركي في بوليفيا في 2008 ثم طرد الوكالة الأميركية لمكافحة المخدرات في مطلع 2009 بداعي أنها تتدخل في الحياة السياسية في البلاد. ويتولى قائم بالأعمال حاليا مهام سفير الولايات المتحدة في لاباز.
XS
SM
MD
LG