Accessibility links

logo-print

كسوف مزدوج للشمس في ظاهرة نادرة الحدوث


كسوف جزئي للشمس كما شوهد في الخرطوم الأحد

كسوف جزئي للشمس كما شوهد في الخرطوم الأحد

ماجدة كمال - واشنطن

كسوف جزئي للشمس كما شوهد في كينيا الأحد

كسوف جزئي للشمس كما شوهد في كينيا الأحد

شهد سكان الكرة الأرضية الأحد، ظاهرة فلكية نادرة الحدوث تجمع بين نوعين من الكسوف الشمسي، إذ بدأ كسوفا حلقيا وانتهى بكسوف كلي، ومن أهم سماته التي جعلته نادر الحدوث، أنه كسوف كلي عند خط الاستواء وخط غرينتش، والذى يمر بمدينة غرينتش في لندن ويقسم الكرة الأرضية إلى قسمين شرقي وغربي واستمر ثلاث ساعات ونصف الساعة تقريبا.

يقول أستاذ الفيزياء الفلكية في المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية في مصر الدكتور أنس عثمان إن هناك ثلاثة أنواع لكسوف الشمس. والكسوف عبارة عن عملية هندسية تتوقف على بعد القمر عن الأرض، وبعد القمر والأرض عن الشمس. ويوضح الدكتور عثمان المزيد خلال لقاء مع "راديو سوا":

​وعن تأثير كسوف الشمس الكلي على الأرض، يضيف أستاذ الفيزياء الفلكية:

وعلى الرغم من عدم تأثر الغلاف الأرضي بظاهرة كسوف الشمس إلا أنها ظاهرة يستفيد منها العلماء في مجالين، كما يقول رئيس مختبر الرصد الفضائي بالأشعة دون الحمراء في كلية كاليفورنيا للتكنولوجيا الدكتور جورج حلو خلال لقاء مع راديو سوا":

​وأضاف الدكتور الحلو أن رصد كيفية كسوف الشمس ساعدت العلماء في اكتشاف كواكب أخرى خارج نظامنا الشمسي:

هذا وقد حذر عالم الفيزياء الفلكي عثمان من محاولة رؤية الكسوف بالعين المجردة، وقال:

شباب في كينيا يستخدمون نظارات ملونة لمشاهدة كسوف الشمس الأحد

شباب في كينيا يستخدمون نظارات ملونة لمشاهدة كسوف الشمس الأحد

وقد تمكنت معظم الدول العربية الأحد من رؤية كسوف الشمس جزئيا وكذلك جزء من أمريكا الشمالية والجنوبية وجنوب أوروبا ومعظم دول أفريقيا. أما سكان سواحل المحيط الأطلسي وجنوب ساحل العاج وغانا والصومال فقد كانت لديهم فرصة جيدة لمشاهدة مرحلتين أو المراحل الثلاث لكسوف الشمس.

أما الكسوف الكلى التالي الذى سيشاهده العالم فسيكون في الثالث من يونيو/ حزيران العام 2114، بحسب المعهد القومي للبحوث الفلكية ​والجيوفيزيقية في مصر.
XS
SM
MD
LG