Accessibility links

أنباء عن #اعتقال_سعاد_الشمري تشعل الجدل في السعودية


الكاتبة السعودية سعاد الشمري

الكاتبة السعودية سعاد الشمري

تناقل مغردون سعوديون خبر اعتقال الناشطة الحقوقية السعودية سعاد الشمري ووضعها في سجن النساء "بريمان" في مدينة جدة لـ"تطاولها على الإسلام"، دون أن تؤكد السلطات السعودية خبر توقيف الشمري أو تنفيه.

وغرد الإعلامي السعودي خالد المطرفي عبر حسابه في موقع تويتر الجمعة بخبر "اعتقال سعاد الشمري في السعودية لتطاولها على الدين".

و وتباينت مواقف مغردين سعوديين حول خبر اعتقال سعاد الشمري، بين من رحب باعتقالها:

ومن اعتبر ما قامت به السلطات مساسا بحقوق الإنسان:

وقادت الناشطة حملة في الـ26 من هذا الشهر تدعو إلى رفع الحظر عن قيادة المرأة السعودية للسيارة بهاشتاغ #أسوق_بنفسي، ولم تستجب السلطات السعودية للحملة إذ يواجه هذا المطلب معارضة شديدة من التيار الديني في البلاد.

وكانت الشمري ضمن الناشطات اللواتي قدن مطالب سعوديات لمنحهن الحق في القيادة، واعتبرت أن قضية القيادة لن تنتهي إلاّ بقرار سياسي يسمح للمرأة بالقيادة داعية في نفس الوقت إلى "توعية المجتمع بحق المرأة في القيادة وحشد المؤيدين والتأثير على صانعي القرار".

وهاجمت الشمري في مقابلة سابقة مع موقع "راديو سوا" رجال الشرطة الدينية، ودعت إلى الوقوف مع من وصفته بالتيار الليبرالي التنويري في السعودية، معلنة تحديها لعضو هيئة كبار العلماء عبدالله بن منيع، مطالبة إياه بـ"الخروج معها في مناظرة فقهية".

شاهد مقطعا من مقابلتها مع "موقع راديو سوا" تهاجم فيه هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر:

XS
SM
MD
LG