Accessibility links

logo-print

رسميا.. ستافان دي ميستورا موفدا خاصا للأمم المتحدة إلى سورية


ستافان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية

ستافان دي ميستورا المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سورية

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الخميس رسميا تعيين الدبلوماسي السويدي ستافان دي ميستورا موفدا خاصا للأمم المتحدة إلى سورية خلفا للجزائري الأخضر الإبراهيمي، كما أعلن أيضا تسمية نائب وزير الخارجية المصري السابق رمزي عز الدين رمزي مساعدا لدي ميستورا في مهمته.

وكان دبلوماسيون طلبوا عدم نشر أسمائهم قد أكدوا الأربعاء تعيين دي ميستورا خلفا للديبلوماسي الجزائري الأخضر الابراهيمي الذي استقال يوم 31 أيار/ مايو الماضي.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون للصحافيين إن نائب وزير الخارجية المصري السابق رمزي عز الدين رمزي سيساعد دي ميستورا في مهمته.

ولفت الأمين العام للأمم المتحدة إلى أن دي ميستورا سيكون "موفدا خاصا" للأمم المتحدة إلى سورية وليس للأمم المتحدة والجامعة العربية كما كان الإبراهيمي، موضحا أن رمزي "أوصت به الجامعة العربية وقمت أنا بتعيينه".

وشدد بان على أنه "أجرى مشاورات واسعة" شملت أيضا السلطات السورية قبل أن يعين دي ميستورا في هذا المنصب، داعيا دمشق والدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي إلى مساعدته في النجاح في مهمة وضع حد للعنف وانتهاكات حقوق الانسان وتسهيل التوصل إلى حل سياسي للأزمة.

وشغل ميستورا البالغ من العمر 67 عاما، مناصب حكومية في إيطاليا والسويد، بالإضافة إلى توليه مناصب عدة في الأمم المتحدة. فقد عين مبعوثا أمميا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في العراق وأفغانستان.

وأنهى موفد الأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية الأخضر الإبراهيمي مهامه وغادر منصبه بعد الاستقالة في نهاية أيار/مايو.

وحاول الإبراهيمي الذي جاء خلفا كوفي أنان عبر مفاوضات شاقة، أن يجمع ممثلين عن الحكومة السورية والمعارضة السورية في مؤتمرين اثنين عرفا باسم جنيف1، وجنيف2.

وكان الإبراهيمي قد تعرض لانتقادات من وزير الإعلام السوري عمران الزعبي الذي اعتبر أن الموفد الدولي "تجاوز مهمته" بالحديث عن الانتخابات الرئاسية السورية قبل أسابيع من إعلان استقالته.

المصدر: موقع راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG