Accessibility links

واشنطن للمعارضة السورية: 'جنيف' فرصة تاريخية


نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر

نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية مارك تونر

دعت وزارة الخارجية الأميركية المعارضة السورية المجتمعة في الرياض إلى الاستفادة من "الفرصة التاريخية" وحضور محادثات جنيف المقررة الجمعة، من دون شروط مسبقة، بحسب المتحدث باسم الوزارة مارك تونر.

وقال تونر في إيجاز صحافي الأربعاء إن على المعارضة استغلال هذه الفرصة لاختبار إرادة نظام الرئيس بشار الأسد ونواياه، والكشف للعالم من هي الأطراف الجدية في ما يتعلق بالعملية السياسية، مشيرا إلى أن واشنطن تأخذ مطالب المعارضة المتعلقة بالممرات الإنسانية ووقف إطلاق النار على محمل الجد.

وأضاف تونر أن أمام المعارضة فرصة تاريخية لاقتراح وسائل عملية وجدية لتطبيق وقف النار وغيرها من إجراءات بناء الثقة، مشيرا إلى أن واشنطن شجعت الهيئة العليا للمفاوضات السورية على الرد بشكل إيجابي على دعوة الموفد الأممي الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا.

وأكد تونر رفض واشنطن توقع تطبيق أي من خطوات بناء الثقة قبل بدء مفاوضات جنيف الجمعة

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية قد قررت الأربعاء تأجيل اتخاذ قرار بشأن المشاركة في المفاوضات مع الحكومة الجمعة في جنيف.

وأعلن المتحدث باسم الهيئة سالم المسلط عقب اجتماع في الرياض أن الهيئة ستجتمع الخميس في العاشرة صباحا لتحديد موقفها من محادثات جنيف.

وقال المسلط للصحافيين في الرياض إن الهيئة لا يمكنها اتخاذ قرارها قبل أن تتسلم ردودا من المبعوث الخاص للأمم المتحدة ستافان دي مستورا حول مطلبي المعارضة بوقف قصف مناطق مدنية ورفع الحصار عن بعض المناطق.

وكان دي مستورا قد وجه الثلاثاء دعوة رسمية إلى المعارضة السورية للمشاركة في محادثات جنيف التي تبدأ الجمعة وتشارك فيها الحكومة السورية برعاية الأمم المتحدة.

XS
SM
MD
LG