Accessibility links

اشتباكات عنيفة بين طلاب وقوات الأمن..والتوتر يسود جامعة #الأزهر


اشتباكات عنيفة بين طلاب وقوات الأمن المصرية في محيط جامعة الأزهر

اشتباكات عنيفة بين طلاب وقوات الأمن المصرية في محيط جامعة الأزهر

تسود حالة من التوتر أمام كلية التجارة بنين بجامعة الأزهر بالقاهرة وسط محاولات من إدارة الجامعة وقوات الشرطة والأمن الداخلي لعقد امتحانات مقررة يوم الأحد، فيما تقول إدارة الجامعة إن طلاب جماعة الإخوان المسلمين يحاولون منع الطلاب من دخول الامتحانات.
وأكدت إدارة جامعة الأزهر أنها ستتخذ كافة الإجراءات الأمنية والإدارية لعقد الإمتحان وتأجيله بضع ساعات عن موعده .
وقالت الإدارة إن بعض الطلاب قاموا بإلقاء صور امتحان من شرفات مبنى الكلية، فيما قامت قوات الأمن بتفريق الطلاب الذين تجمعوا أمام الكلية، منددين بتدخل قوات الشرطة في الجامعة.

ويتجمع المئات من طلاب التجارة أمام مبنى الكلية في انتظار ما ستسفر عنه المحاولات التي تقوم بها إدارة الجامعة لعقد امتحاناتهم، في الوقت الذي انسحب بعض المراقبين من مكان عقد الامتحان بسبب حالة عدم الاستقرار التي تسود الأجواء حول الكلية.

إصابات بين الطلاب
من جانب آخر أشارت بعض المصادر بالجامعة إلى وقوع إصابات بين الطلاب في الاشتباكات التي شهدتها الجامعة بين قوات الشرطة وطلاب جماعة الإخوان الذين حاولوا منع الطلاب من دخول الامتحانات، وما زالت قوات الأمن تحيط بمبنى كلية التجارة في محاولة لإعادة الاستقرار إلى الكلية وعقد الامتحانات.
وسمعت أصوات الشماريخ وقنابل الغاز المسيل للدموع التي تتبادلها قوات الأمن مع بعض الطلاب الذين يحاولون تعطيل الامتحانات، فيما تسود حالة من الكر والفر بين الطلاب وقوات الأمن داخل الحرم الجامعي وتسمع طلقات الشماريخ والقنابل المسيلة للدموع.

طالبات يمزقن أوراق الامتحان
من جهة أخرى أفاد شهود عيان بقيام طالبات في كلية الهندسة بنات بجامعة الازهر باقتحام لجان الامتحان بعد مرور ساعة من بدء الامتحان ومزقوا أوراق الإجابة والكشوف المدون عليها أسماء الطالبات ما تسبب في حالة من الهرج، وقالت إدارة الكلية إنها تمكنت بمساعدة بعض قوات الأمن من انهاء الموقف وتعليق أعمال الامتحان وتوقيف بعض الطالبات.
وأشارت مصادر بجامعة الأزهر إلى انه تم توقيف عدد من الطلاب الذين شاركوا في تلك الأعمال وإحالتهم إلى جهات التحقيق، كما شوهدت الأدخنة تتصاعد من بعض الحدائق بالمدينة الجامعية بنين حيث أشعل بعض الطلاب النيران في الأشجار لعرقلة قوات الأمن .
وتشير التوقعات إلى تأجيل الامتحان بكلية التجارة التي كانت مقررة يوم الأحد في انتظار اجتماع رئيس الجامعة مع نوابه لاتخاذ قرار نهائي بشأنها، كما شوهدت قوات الامن أمام باب كلية الطب بنين لمنع تعطيل الامتحانات بالكلية .
وحلقت طائرة هلكوبتير تابعة للشرطة قبل قليل فوق جامعة الأزهر والمدينة الجامعية للبنين والبنات بمدينة نصر لمتابعة الأوضاع الأمنية بالجامعة والمناطق المحيطة بها
في هذه الأثناء، تتواصل الوقفات الاحتجاجية في عدد من الجامعات المصرية احتجاجا على اعتقال طلاب ومقتل آخرين يتهمون الشرطة بالمسئولية عنها.
ففي كلية دار العلوم في جامعة القاهرة، نظم مئات من الطلاب وقفة احتجاجية أمام مبنى الكلية، رفضاً لقرار الحكومة بدخول الشرطة الحرم الجامعي، وتضامناً مع طلاب جامعة الأزهر.
ويقول محمد عاصم رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر إن اشتباكات واسعة وقعت بين طلاب وقوات الأمن
وأكد رئيس اتحاد طلاب جامعة الأزهر أن مطالب المحتجين هي الافراج عن زملائهم المعتقلين والتحقيق في الانتهاكات التي وقعت في حقهم
وفي سياق متصل قال طلاب بجامعة الأزهر الأحد إن طلابا مؤيدين لجماعة الإخوان المسلمين منعوهم من أداء الامتحانات.
ويتهم طالب آخر الشرطة بأنها السبب في تخويف الطلبة من دخول الامتحانات
هذا وأمرت النيابة العامة يوم الأحد، بحبس 25 طالبًا بجامعة الأزهر، 15 يومًا، بتهمة ارتكابهم أعمال شغب والاعتداء على قوات الأمن، والتظاهر دون تصريح. كما نسبت النيابة إلى المتهمين، تهم الانضمام إلى جماعة إرهابية.

مواقع التواصل الاجتماعي تشتعل
ونشر مغردون مصريون ونشطاء العديد من التدوينات عقب اشتعال الاحداث بجامعة الازهر تحديدا وبعض الجامعات المصرية، هذا بعضها






XS
SM
MD
LG