Accessibility links

تناول النساء المشروبات الغازية يوميا يزيد مخاطر الجلطات لديهن


تشير دراسات عديدة إلى ارتباط بين المشروبات السكرية وعدد كبير من الآثار الصحية السلبية

تشير دراسات عديدة إلى ارتباط بين المشروبات السكرية وعدد كبير من الآثار الصحية السلبية

أظهرت نتائج دراسة أجرتها جامعة أوساكا في اليابان أن النساء اللاتي تتناولن المشروبات الغازية السكرية يوميا تزيد لديهن احتمالات الإصابة بنوع معين من الجلطات بنسبة 83 في المئة عن اللاتي نادرا ما يتناولنها.

وتتفق هذه النتائج مع دراسات أخرى نشرت في الدورية الأميركية للتغذية الإكلينيكية التي تربط بين المشروبات السكرية وعدد كبير من الآثار الصحية السلبية، بينها النوبات القلبية والبدانة ومرض السكري، مما شجع فرض إجراءات مثل الحظر الذي فرضته ولاية نيويورك على إنتاج وبيع المشروبات الغازية ذات الحجم الكبير.

وأراد باحثون يابانيون برئاسة هيروياسو أوسو معرفة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات التي قد يواجها الذين يشربون الصودا، خاصة بعد أن تزايد استهلاكها في اليابان مؤخرا.

وأوضح أيسو وفريقه في إشارة إلى نوع الجلطة الذي يقترن بتراكم صفائح دموية في الشرايين "تناول المشروبات الغازية يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية بين النساء".

والمشروبات الغازية المقصودة هي التي تتكون من صودا محلاة بالسكر والعصائر، وليست الصودا المنخفضة السعرات الحرارية أو عصائر الفاكهة الخالصة بنسبة مئة في المئة.

وشارك نحو 40 ألف شخص في الإجابة على أسئلة بشأن النظام الغذائي والصحي ونمط الحياة، مرة في عام 1990 ومرة أخرى بين 1995 و2000. تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: الذين نادرا ما يتناولون المشروبات الغازية، والذين يتناولون كوبا أو اثنين أسبوعيا، والذين يتناولون ثلاثة إلى أربعة أكواب أسبوعيا، وأولئك الذين يتناولون مشروبا غازيا كل يوم تقريبا.

وتتبع الباحثون عدد الأشخاص الذين أصيبوا بأمراض القلب أو أصيبوا بجلطة من بداية فترة الدراسة وحتى عام 2008.

ومن بين 11800 امرأة نادرا ما يتناولن مشروبا غازيا أصيبت 205 أي 1.7 في المئة بسكتة دماغية. ومن بين 921 امرأة يتناولن مشروبا غازيا يوميا أصيب 28 أي ثلاثة في المئة بسكتة دماغية.

يشار إلى أن فريق البحث لم يرصد صلة لدى الرجال الذين يتناولون مشروبات غازية ومخاطر الإصابة بجلطة، ربما لأن الذين ظهرت عليهم أعراض أمراض القلب قللوا من تناول الصودا من أنفسهم.
XS
SM
MD
LG