Accessibility links

دراسة: إسرائيل أكبر مصدر للطائرات من دون طيار في العالم


طائرة إسرائيلية من دون طيار، أرشيف

طائرة إسرائيلية من دون طيار، أرشيف

أفادت دراسة بأن إسرائيل التي يعتمد سلاحها الجوي بشكل كبير على الطائرات من دون طيار، تعتلي قائمة الدول المصدرة لهذه الطائرات في العالم، وأنها ستحتفظ بهذا المركز، متقدمة بكثير على الولايات المتحدة.

وذكر مايك بلايدس معد الدراسة التي نشرها مركز Frost & Sullivan الخميس أن الشركات الإسرائيلية صدرت بين 2005 و2007 ما قيمته 4.6 مليار دولار من الطائرات من دون طيار والخدمات المتصلة بها، العسكرية خاصة.

وخلال الفترة نفسها، صدرت الولايات المتحدة طائرات من دون طيار بقيمة 2.9 إلى 3 مليارات دولار، وفق الخبير الذي قال إن هذا المبلغ يتضمن طائرات استطلاع من ارتفاعات عالية "غلوبال هوك" المخصصة لحلف شمال الأطلسي والتي بلغت قيمتها 1.2 مليار دولار، تحملت الولايات المتحدة القسم الأكبر من تكلفتها.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الأحد أن فرنسا تناقش مع الولايات المتحدة وإسرائيل إمكانية شراء طائرات استطلاع من ارتفاع متوسط تنقصها لعملياتها في مالي.

ويقوم مصنعو الطائرات من دون طيار في إسرائيل بحملة تسويق كبيرة في شتى أرجاء العالم. وتحقق هذه الشركات معظم أرباحها من التصدير، وهو ما توقعت الدراسة أن يستمر ويتسع.

أما الشركات الأميركية فتستفيد من السوق الداخلية الكبيرة وقلما تتجه نحو التصدير بسبب تعقيد إجراءات الحصول على الموافقة، وفق بلايدس.
XS
SM
MD
LG