Accessibility links

logo-print

البشير يفتتح أعمال الحوار الوطني السوداني


 الرئيس السوداني عمر البشير

الرئيس السوداني عمر البشير

قال الرئيس السوداني عمر البشير السبت إنه قد يعلن وقفا لإطلاق النار بين القوات التابعة له والمعارضة المسلحة التي تقاتل حكومته في دارفور وولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، إذا "أظهر الطرف الآخر رغبة في وقف أعمال العداء".

جاء ذلك في مراسم إعلان البشير بدء أولى اجتماعات الحوار الوطني السبت لحل أزمة السودان الاقتصادية وإنهاء التمرد العسكري في عدد من ولايات البلاد رغم مقاطعة أحزاب المعارضة الرئيسية والمجموعات المسلحة.

وطالب المقاطعون بعقد لقاء تحضيري خارج البلاد للاتفاق حول أجندة الحوار لكن البشير أكد أنه لن "يغلق الباب في وجههم" للالتحاق بالحوار.

ولم يستجب المعارضون لدعوة البشير لوقف إطلاق النار سواء الحركة الشعبية التي تقاتله في جنوب كردفان والنيل الأزرق أو الحركات الرئيسة المسلحة في دارفور.

وحضر افتتاح الحوار الوطني الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي وعشرات الأحزاب الصغيرة المتحالفة مع حزب المؤتمر الوطني بزعامة البشير. فيما تغيب عن الاجتماع الاتحاد الإفريقي والمنظمة الاقليمية التي تتوسط بين الحكومة والمعارضة.

ويقع السودان تحت عقوبات اقتصادية تفرضها عليه الولايات المتحدة الأميركية منذ عام 1997 لاتهامه بدعم الإرهاب وانتهاك حقوق الإنسان.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسلة "راديو سوا" في الخرطوم أماني عبد الرحمن السيد:

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG