Accessibility links

انتخابات 'الثلاثاء الكبير'.. ترامب وكلينتون يتصدران


لافتة توضح للناخبين مكان الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الثلاثاء الكبير

لافتة توضح للناخبين مكان الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الثلاثاء الكبير

حقق الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون فوزا كبيرا في الانتخابات التمهيدية التي أجريت الثلاثاء في 12 ولاية وجزيرة سموا، وتقدما على منافسيهما نحو الحصول على ترشيح حزبيهما لخوض الانتخابات الرئاسية.

فعلى الجانب الجمهوري، فاز ترامب في ولايات ألاباما وأركانسو وجورجيا وماساشوستس وتينيسي وفيرمونت وفرجينيا، فيما تمكن تيد كروز من الحصول على أغلبية الأصوات في ولايته تكساس، إلى جانب أوكلاهوما وألاسكا، وكانت ولاية مينيسوتا هي الوحيدة من نصيب ماركو روبيو.

وعلى الجانب الديموقراطي، فازت كلينتون في ولايات ألاباما وأركانسو وجورجيا وتينيسي إضافة إلى تكساس وفرجينيا وماساشوستس وجزيرة سموا، فيما فاز خصمها بيرني ساندرز في ولايات كولورادو ومينيسوتا وأوكلاهوما، فضلا عن ولايته فيرمونت.

تحديث (00:03 ت.غ)

فاز السناتور ماركو روبيو بغالبية أصوات الجمهوريين في ولاية مينيسوتا، في فوز هو الأول في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب الجمهوري لخوض السباق نحو البيت الأبيض.

وحسب شبكة سي إن إن فقد حصد روبيو 37 في المئة من الأصوات، بينما حل السناتور تيد كروز ثانيا بنسبة 29 في المئة، وجاء دونالد ترامب في المركز الثالث بـ21 في المئة.

وبعد نجاحها في نيل أصوات الديموقراطيين في ألاباما وأركانسو وماساشوسيتس وتينيسي وفرجينيا، أعلن فوز هيلاري كلينتون أيضا في جورجيا وتكساس.

وفاز ترامب في فيرمونت وفرجينيا وتينيسي وجورجيا وألاباما وماساشوسيتس وأركانسو.

مؤيديون لروبيو في ميامي

مؤيديون لروبيو في ميامي

واكتسح السناتور بيرني ساندرز فيرمونت، واستطاع أن يحصد أصوات الديموقراطيين في كولورادو ومينيسوتا وأوكلاهوما.

وبعد فوزين مهيمن لكروز في تكساس وأوكلاهوما، قال السناتور الجمهوري أمام مؤيديه إن حملته هي "الوحيدة" القادرة على هزيمة ترامب، داعيا المرشحين والناخبين الجمهوريين إلى التوحد خلفه.

مؤيدون لتيد كروز

مؤيدون لتيد كروز

وكتب على موقع تويتر" معا نستطيع ترشيح محافظ أثبت جدارته ويستطيع الدفاع عن الدستور":

تحديث: 02:02 ت غ

تصدر ملياردير العقارات دونالد ترامب ووزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون نتائج الانتخابات التمهيدية في بعض الولايات لاختيار مرشحي الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة.

مؤيدون لترامب

مؤيدون لترامب

وأعلنت وسائل إعلام أميركية ووكالات فوز الديموقراطية كلينتون في ألاباما وأركانسو وماساشوسيتس وتينيسي وفرجينيا، بينما حصد الجمهوري ترامب غالبية الأصوات في فرجينيا وتينيسي وجورجيا وألاباما وماساشوسيتس.

وأعلنت شبكة سي إن إن فوز السناتور تيد كروز بولايتي تكساس وأوكلاهوما.

وحسب استطلاع أجرته الشبكة فإن ترامب وحاكم ولاية أوهايو جون كيسيك يتصدران نتيجة الانتخابات في ولاية فيرمونت.

كلينتون تتعهد

وفي كلمة أمام مؤيديها بمدينة ميامي في ولاية فلوريدا، وجهت كلينتون التهنئة لساندرز على الجهود التي يبذلها من أجل إنجاح حملته.

مؤيديون لكلينتون خلال الاقتراع في الانتخابات التمهيدية

مؤيديون لكلينتون خلال الاقتراع في الانتخابات التمهيدية

وأكدت عزمها مواصلة حملتها الانتخابية من أجل "كسر الحواجز ومنع الانقسام وتعزيز الثقة بين الأميركيين وتوحيدهم".

وتعهدت بالوقوف إلى جانب الطبقة المتوسطة بهدف "تحقيق العدالة الاجتماعية وضمان مساهمة الأثرياء بنصيبهم العادل من دفع الضرائب".

وأكدت كلينتون أيضا أنها ستدافع عن حقوق المهاجرين.

ترامب يعزز ثقته

ووجه ترامب في كلمة من فلوريدا انتقادات إلى كلينتون قائلا إنها "لن تتمكن من تقديم إنجازات للأميركيين".

وقال إن النتائج تشير إلى أنه سيكون المرشح الجمهوري في مواجهة المنافس الديموقراطي، مدللا على ذلك بأن أسوأ النتائج التي حصل عليها حتى الآن هي المركز الثاني.

وأعرب عن ثقته في أن جماعات المصالح "لن تنجح" في فوز منافسيه ببطاقة الحزب الجمهوري.

وتعهد بتخفيض الضرائب عن الطبقة المتوسطة وأصحاب الأعمال من أجل زيادة فرص العمل ومنع نقل الوظائف للخارج.

وأكد تصميمه على تعزيز القدرات العسكرية للولايات المتحدة. وقال إنه سيلغي الاتفاق النووي مع إيران الذي يرى أنه "يضخ الملايين من الدولارات للإيرانيين دون مقابل".

ساندرز سيواصل حملته

وقال السناتور الديموقراطي بيرني ساندرز، الذي فاز في فيرمونت التي يمثلها في مجلس الشيوخ، إنه سيواصل المنافسة في جميع الولايات.

مؤيدة لبيرني ساندرز

مؤيدة لبيرني ساندرز

وأكد أمام مؤيديه أن الأمر "لا يتعلق بانتخاب رئيس وإنما بتغير أميركا بشكل كامل".

وقال "لا تزال هناك 35 ولاية وأؤكد لكم أننا سنتجه بمعركتنا من أجل العدالة الاقتصادية والاجتماعية والحفاظ على البيئة وعالم يعمه السلام إلى كل ولاية من تلك الولايات".

تحديث: 01:03 ت غ

أغلقت مكاتب الاقتراع الخاصة بالانتخابات التمهيدية مساء الثلاثاء في ثلاث ولايات أميركية، وأشارت وسائل إعلام أميركية إلى فوز المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون في ولايتي جورجيا وفرجينيا، وفوز منافسها بيرني ساندرز في ولاية فيرمونت.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية نقلا عن شبكات تلفزيونية أميركية أن المرشح الجمهوري دونالد ترامب حقق الفوز في ولاية جورجيا.

تحديث 00:03 ت.غ

بدأ الأميركيون في 12 ولاية وجزيرة سموا صباح الثلاثاء التصويت في انتخابات تمهيدية لاختيار مرشحي الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقرر تنظيمها في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.​

وتنطلق عملية الاقتراع الداخلي للحزبين في تلك الولايات فيما يواصل المرشح دونالد ترامب في المعسكر الجمهوري تصدر نتائج استطلاعات الرأي، متقدما على أقرب منافسيه السناتور ماركو روبيو والسناتور تيد كروز.

وفي الجانب الآخر، تتوجه الأنظار إلى وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون والسيناتور بيرني ساندرز اللذين يتنافسان على أصوات الديموقراطيين.

مزيد من التفاصيل في التقرير التالي لقناة "الحرة".

تحديث (الاثنين 29 فبراير 12:11 ت.غ)

يدلي الأميركيون الثلاثاء بأصواتهم في الانتخابات التمهيدية واللجان الانتخابية لاختيار مرشحين من الحزبين الديموقراطي والجمهوري لخوض الانتخابات الرئاسية المقررة في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

ويطلق على انتخابات الثلاثاء اسم "الثلاثاء الكبير" أو Super Tuesday، إذ من المرتقب أن ينظم الاقتراع للحزبين في جزيرة سموا التابعة للسلطة الأميركية و12 ولاية هي ألاباما وأركانسو وجورجيا وماساشوسيتس ومينيسوتا، فضلا عن أوكلاهوما وتينيسي وتكساس وفيرمونت وفرجينيا. وستشهد ألاسكا تصويتا للجان الانتخابية للجمهوريين، فيما تحتضن اللجان الانتخابية في كولورادو عملية التصويت للديموقراطيين.

وستحدد نتائج الثلاثاء مستقبل المتنافسين في السباق الرئاسي سواء من الحزب الجمهوري أو الديموقراطي.

وقبيل الاقتراع المرتقب، تشير استطلاعات الرأي إلى تقدم كل من الجمهوري دونالد ترامب والديموقراطية هيلاري كلينتون على منافسيهما.

وبعد انتخابات الثلاثاء، يصوت الجمهوريون والديموقراطيون السبت في المجالس الانتخابية في ولاية كنساس والانتخابات التمهيدية في لويزيانا. وسيصوت الجمهوريون أيضا في كنتاكي ومين، فيما يصوت الديموقراطيون في نبراسكا. والأحد، يتوجه الديموقراطيون في مين إلى صناديق الاقتراع لاختيار مرشحهم.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG