Accessibility links

تدمر ثلاثية الأبعاد في متحف اللوفر بباريس


صورة من معرض لمواقع مهددة بالتدمير

يستطيع زوار معرض فني في باريس التجول افتراضيا في أربعة مواقع للتراث العالمي في مناطق النزاع بينها مدينة تدمر السورية التي استولى عليها تنظيم الدولة الإسلامية داعش مجددا، من خلال صور ثلاثية الأبعاد التقطتها طائرات من دون طيار.

ويقول جان لوك مارتينيز رئيس متحف اللوفر والمفوض العام للمتحف: "أردنا أن نعرض هذه المواقع للجمهور وأن نظهر جمال هذه المعالم".

صورة ثلاثية الأبعاد لتدمر

صورة ثلاثية الأبعاد لتدمر

ودمر مسلحو التنظيم الذي استولوا في أيار/ مايو من العام الماضي على المدينة عددا من معالمها الأثرية، خصوصا معبدي بل وبعل شمين، المدرجة على قائمة التراث الإنساني، وحولوا قوس النصر في المدينة التي تعد تحفة من العهد الروماني، إلى ركام.

وتهدد الحرب المتواصلة في سورية عددا كبيرا من معالمها، منها المسجد الأموي في دمشق والذي تم تشييده في القرن الثامن. وكانت قلعة الحصن التي بناها الصليبيون بين القرنين الـ11 و 13 والمدرجة على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو مسرحا للمعارك بين قوات النظام السوري والمعارضة المسلحة خلال السنوات الماضية.

صورة ثلاثية الأبعاد من المعرض

صورة ثلاثية الأبعاد من المعرض

التقطت صور هذه المعالم الأثرية شركة "أيكونيم" المتخصصة التي تعمل حاليا في سورية والعراق وأفغانستان، مستخدمة طائرات من دون طيار.

وزار الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند المعرض.

المصدر: أ ف ب

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG