Accessibility links

logo-print

الأسد غير متفائل ولا متشائم بمهمة المبعوث الدولي الإبراهيمي


الرئيس السوري بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد

قال الرئيس السوري بشار الأسد في مقابلة مع مجلة الأهرام المصرية الأسبوعية الخميس إنه ليس متفائلا ولا متشائما بشأن مهمة المبعوث الدولي المشترك الأخضر الإبراهيمي في سورية.

وصرح الإبراهيمي الذي التقى الأسد السبت الماضي في أول زيارة له إلى دمشق بعد توليه منصبه الجديد، أن زيارته أكدت أن الوضع خطير للغاية ويتفاقم، بحسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأوضح الرئيس السوري في المقابلة أن المسلحين في سورية "لن ينتصروا في النهاية" في قتالهم ضد حكومته، مضيفا أن "باب الحوار مفتوح".

كما أشار إلى أن المسلحين يمارسون "الإرهاب ضد كل مكونات الدولة ولا شعبية لهم داخل المجتمع... ولن ينتصروا في النهاية".

وفي حديثه من داخل مكتبه في منطقة الروضة بالعاصمة السورية ذكر الأسد أن "التغيير لا يمكن أن يتم من خلال تغييب رؤوس الأنظمة أو بالتدخل الأجنبي".

التطورات الميدانية

ميدانيا، قتل 54 شخصا على الأقل في غارة جوية استهدفت محطة للوقود في محافظة الرقة شمال البلاد الخميس، فيما يقول ناشطون إن أكثر من 27 ألفا لقوا حتفهم في الصراع السوري الذي اندلع قبل 18 شهرا.

من جهته، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن وقوع اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية السورية ومقاتلين معارضين في محيط مبنيي الأمن السياسي والعسكري في مدينة تل أبيض في ريف الرقة التي سيطر المقاتلون فيها على مراكز حكومية خلال الأيام الماضية.

بدوره، أعلن المجلس الوطني السوري المعارض أن الأحياء الجنوبية من العاصمة مناطق منكوبة، وقال في بيان له إن ما يجري في حي الحجر الأسود يتكرر في أحياء دمشق الجنوبية، ومنها أحياء القدم والعسالي والحجر الأسود والتضامن ومخيم اليرموك، مطالبا العالم بالعمل على وقف القصف فورا والسماح بدخول الصليب الأحمر وإسعاف الجرحى.

في المقابل، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا أن القوات المُسلحة نفذت عملية نوعية ألقت خلالها القبض على نحو 100 ممّن وصفتهم بالإرهابيين في حديقة الطلائع في مخيم فلسطين وقرب جامع الوسيم في مخيم اليرموك.

وفي ريف دمشق، تحطمت طائرة مروحية قرب دوما صباح الخميس، وقالت وزارة الإعلام السورية إن الحادث نتج من اصطدامها بطائرة مدنية كانت تقل 200 راكب، لكنها هبطت بسلام في مطار دمشق.

لكن المرصد السوري نقل عن ناشطين إن مقاتلين معارضين أسقطوا المروحية.
XS
SM
MD
LG