Accessibility links

الانتهاء من نقل الأسلحة الكيميائية السورية إلى سفينة أميركية في إيطاليا


حاويات بها أسلحة كيميائية سورية خلال نقلها إلى السفينة الأميركية "كيب راي"

حاويات بها أسلحة كيميائية سورية خلال نقلها إلى السفينة الأميركية "كيب راي"

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن عملية نقل 78 حاوية من الأسلحة الكيميائية السورية إلى السفينة الأميركية كيب راي المكلفة تدمير هذه الأسلحة قد انتهت الأربعاء في ميناء جويا تاورو الإيطالي.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي في بيان إن السفينة أبحرت من الميناء الإيطالي بعد ظهر الأربعاء باتجاه المياه الإقليمية في البحر المتوسط حيث ستبدأ قريبا عملية تدمير هذه الأسلحة.

وأضاف أن عملية تدمير الأسلحة والمشتقات الكيميائية سوف تستغرق عدة أسابيع .

وأعرب وزير الدفاع تشاك هيغل عن امتنانه للسلطات الدنماركية والإيطالية للمساهمة في إتمام عملية النقل بنجاح ودون حوادث، كما خص بالشكر كل الرجال والنساء على متن السفينة والقوات البحرية في أوروبا والقيادة الأميركية الأوروبية التي خططت ونفذت العملية.

الأسلحة الكيميائية السورية.. تحميلها في 'سفينة التدمير'( آخر تحديث 13:24 في 2 تموز)

أوشكت عملية نقل أسلحة كيميائية سورية إلى السفينة الأميركية المكلفة بتدميرها على نهايتها الأربعاء في ميناء جويا تاورو في كالابريا الإيطالية.

وبدأت عملية نقل أول حاوية من أصل 78 إلى السفينة "كيب راي" حوالى الساعة السابعة بتوقيت غرينتش. بعد فحص فريق من مفتشي المنظمة الدولية لحظر الأسلحة الكيميائية حالة الحاويات.

ونقلت أول ثلاث حاويات وكانت تحتوي على غاز الخردل، فيما تحتوي الحاويات الـ75 الباقية على غاز السارين.

ووفقا لفرق الإطفاء على الأرض نقلت 62 حاوية من السفينة الدنماركية "آرك فوتورا" إلى السفينة الأميركية "كيب راي" بهدف تدميرها في المياه الدولية.

وراقبت مروحية عسكرية المجال الجوي في حين حظرت هيئة الطيران المدني التحليق بين الأول والثالث من تموز/يوليو في قطر 1.1 كلم حول جويا تاورو.

وفرضت إجراءات أمنية مشددة في محيط المرفأ الإيطالي عبر تعليق حركة السير ومنع كل شخص غير مرخص له من دخول المرفأ.

وحسب منظمة حظر الأسلحة الكيميائية فإن عملية تدمير الترسانة السورية تحتاج إلى "60 يوما".

وكانت سورية انضمت إلى الاتفاقية حول حظر الأسلحة الكيميائية في تشرين الأول/أكتوبر 2013 في اطار اتفاق روسي أميركي أتاح تجنب ضربة عسكرية أميركية، بعدما اتهمت دمشق باستخدام غاز السارين في هجوم أوقع نحو 1400 قتيل.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG