Accessibility links

سورية.. 1015 مدنيا قتلوا في الغارات الروسية


إحدى المناطق التي تعرضت لقصف شنته القوات النظامية في دوما شرق دمشق- أرشيف

إحدى المناطق التي تعرضت لقصف شنته القوات النظامية في دوما شرق دمشق- أرشيف

أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض الأربعاء بأن 1015 مدنيا قتلوا في الغارات التي تشنها المقاتلات الروسية على مناطق مختلفة في سورية منذ نهاية أيلول/سبتمبر الماضي.

وذكر المرصد على موقعه الإلكتروني أن من بين ضحايا الضربات الجوية الروسية التي قدر عددها بالآلاف، 238 طفلا دون سن الـ18، و137 امرأة، و640 من الرجال والفتيان.

طفلة أصيبت خلال غارات للقوات النظامية على دوما- أرشيف

طفلة أصيبت خلال غارات للقوات النظامية على دوما- أرشيف

وإلى جانب المدنيين، قال المرصد إن الغارات قتلت 893 عنصرا من تنظيم الدولة الإسلامية داعش و1141 من فصائل المعارضة وجبهة النصرة.

وتقول روسيا إن غاراتها تستهدف جميع "الإرهابيين"، لكن الدول الغربية تتهمها بضرب مواقع تابعة للمعارضة التي تعتبرها "معتدلة" أكثر من مواقع المتشددين.

7677 قتيلا من المدنيين بنيران المقاتلات النظامية

مقاتل كردي في مدينة كوباني

مقاتل كردي في مدينة كوباني

من جهة أخرى، قال المرصد إنه وثق مقتل 7677 مدنيا، بينهم 1622 طفلا دون 18 عاما، و1078 امرأة و4977 رجلا، جراء غارات الطائرات الحربية والمروحية بالبراميل المتفجرة والصواريخ والرشاشات الثقيلة خلال الفترة الممتدة بين 20 تشرين الثاني/نوفمبر 2014، و20 كانون الثاني/يناير 2016.

وأضاف أن نحو 39 ألفا من المدنيين أصيبوا بجروح، فضلا عن تشريد عشرات الآلاف وتدمير الممتلكات العامة والخاصة.

وحسب المرصد فإن غارات القوات النظامية أدت إلى مقتل 4007 على الأقل من عناصر الفصائل المعارضة والإسلامية وجبهة النصرة وداعش والحزب الإسلامي التركستاني وفصائل أخرى، فضلا عن إصابة آلاف آخرين بجروح.

المصدر: المرصد السوري لحقوق الإنسان

XS
SM
MD
LG