Accessibility links

logo-print

ضربات جوية تستهدف معاقل داعش في الرقة السورية


مسلحو الدولة الاسلامية في أحد شوارع الرقة السورية

مسلحو الدولة الاسلامية في أحد شوارع الرقة السورية

شن الطيران الحربي السوري الاثنين غارات جوية مكثفة على مناطق يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في الرقة شمال سورية، حيث تجري معارك بين الجانبين في محيط مطار الطبقة العسكري.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن المقاتلات السورية نفذت 14 غارة على الأقل الاثنين، استهدفت سبع منها "مباني الأمن السياسي وفندق الكرنك السياحي والملعب البلدي ومنطقة المقص دوار العلم وكازية أبو هيف وحارة الحرامية ومنطقة الصناعة" في مدينة الرقة، أبرز معاقل التنظيم.

وبث ناشطون سوريون مقاطع فيديو لقصف قالوا إنه طال مدينة الرقة الاثنين:

كما شن الطيران ثلاث غارات على مدينة الطبقة في الريف الغربي للرقة، وأربع غارات على محيط مطار الطبقة العسكري، حسب المرصد.

وأشار مدير المرصد رامي عبد الرحمن أن الطيران الحربي "ينفذ الغارات مستخدما صواريخ"، علما أنه غالبا ما يلجأ في قصف المناطق التي يسيطر عليها معارضون إلى البراميل المتفجرة التي تلقى من الطائرات المروحية دون نظام توجيه.

وشن الطيران الحربي الأحد 43 غارة على مناطق تخضع لسيطرة داعش في محافظة الرقة، ما أدى إلى مقتل 39 شخصا بينهم 31 عنصرا من التنظيم، في ضربات هي "الأكثر كثافة" ينفذها نظام الرئيس بشار الأسد ضد التنظيم منذ ظهوره في سورية ربيع عام 2013.

ويأتي ذلك في وقت بدأ فيه تنظيم داعش هجوما على مطار الطبقة العسكري، آخر معاقل النظام السوري في محافظة الرقة، وذلك بعد سيطرته خلال الأسابيع الماضية على موقعين عسكريين أساسيين للنظام في المحافظة، هما الفرقة 17 (في 25 تموز/يوليو)، واللواء 93 (في الثامن من آب/أغسطس)، بعد معارك أدت إلى مقتل أكثر من 120 عنصرا من القوات النظامية، حسب المرصد.

ويسيطر التنظيم المتشدد بشكل شبه كامل على دير الزور والرقة، ويتقدم في الأيام الاخيرة على حساب مقاتلي المعارضة في ريف حلب.

إسقاط مروحية في حماة

وفي مدينة حماة، أفادت لجان التنسيق المحلية المعارضة، بأن مقاتلين أسقطوا صباح الاثنين طائرة حربية بالقرب من مطار حماة العسكري بصاروخ حراري، كما ألقوا القبض على طيارها.

في الأثناء، تتواصل الاشتباكات بين معارضين وقوات النظام في محيط المطار العسكري تمهيدا لاقتحامه من قبل المعارضة المسلحة التي أطلقت عشرات القذائف الصاروخية والهاون على المطار.

وكان المعارضون قد سيطروا الأحد على قرية شرعايا المتاخمة للمطار.

المصدر: المرصد السوري لحقوق الانسان/ وكالات

XS
SM
MD
LG