Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

اشتباكات وقصف في دمشق وحلب وحمص


مبنى متضرر جراء القصف في حلب

مبنى متضرر جراء القصف في حلب

أعلنت لجان التنسيق المحلية السورية أنها وثقت مقتل 159 شخصا أمس الخميس قضوا خلال أعمال قصف واشتباكات وإطلاق نار في مناطق مختلفة من سورية.

وأشارت اللجان إلى أن العدد الأكبر من قتلى الخميس سقطوا في دمشق وريفها حيث أسفر قصف عنيف على أحياء ومناطق جنوب العاصمة دمشق عن مقتل 20 شخصا على الأقل.

أما المرصد السوري لحقوق الإنسان فقد أشار إلى مقتل 29 عنصرا من القوات النظامية إثر اشتباكات في حمص ودمشق وريفها وحلب وإدلب ودير الزور، وإلى مقتل أربعة من عناصر اللجان الشعبية المسلحة الموالية للنظام إثر اشتباكات مع مسلحي المعارضة في وادي النصارى بريف حمص.

تدخل مصري

دبلوماسيا، اعتبرت وزارة الخارجية السورية أمس الخميس أن خطاب الرئيس المصري محمد مرسي خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب والذي قال فيه إن النظام السوري لن يدوم طويلا يمثل تدخلا سافرا في الشأن السوري.

هذا وقد دعت جماعة الأخوان المسلمين في مصر إلى تنظيم وقفات احتجاجية في مختلف المدن المصرية اليوم الجمعة تضامنا مع الشعب السوري.

مواقف غربية

فيما تساءل الرئيس الروسي في مقابلة مع قناة "روسيا اليوم" التلفزيونية "لماذا يتعين على روسيا لوحدها أن تعمد إلى إعادة تقييم موقفها؟ ربما يتعين على شركائنا في المفاوضات أن يعيدوا تقييم موقفهم"، مضيفا أنه يتوجب على الأطراف "ضمان امن جميع المشاركين في العملية السياسية المحلية" في سورية.

في غضون ذلك، قال الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في لندن إنه على اتفاق تام مع رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون بهدف تسريع العملية السياسية الانتقالية في سورية.

وقال هولاند "ينبغي أن نسرّع العملية الانتقالية السياسية ومساعدة المعارضة على تشكيل حكومة".

من ناحيته، تحدث كاميرون عن وضع مخيف في سورية، قائلا إن الجانبين البريطاني والفرنسي يريدان رحيل الرئيس الأسد ونظامه الذي وصفه بغير الشرعي والقاتل.

وأضاف أنه والرئيس الفرنسي ينويان القيام بكل ما يمكنهما القيام به، من اجل التعاون مع مكونات المعارضة السورية وتقديم مساعدة غير عسكرية لها وكذلك تجهيزات غير مقاتلة.

هذا ويعقد الاتحاد الأوروبي اجتماعا على مستوى وزارة الخارجية اليوم الجمعة وغدا السبت في قبرص لتدارس سبل دعم جهود المبعوث الدولي العربي الأخضر الإبراهيمي.
XS
SM
MD
LG