Accessibility links

logo-print

الإبراهيمي يواصل جولته الإقليمية لإنهاء النزاع في سورية


المبعوث الدولي لدى سورية الأخضر الإبراهيمي

المبعوث الدولي لدى سورية الأخضر الإبراهيمي

وصل المبعوث الدولي المشترك إلى سورية الأخضر الإبراهيمي إلى العاصمة المصرية القاهرة اليوم الثلاثاء في إطار جولة إقليمية زار فيها السعودية وتركيا وإيران والعراق.

وأجرى الإبراهيمي عقب وصوله مباحثات مع الرئيس محمد مرسي وعدد من المسؤولين المصريين أطلعهم خلالها على جهود إنهاء الصراع الدائر في سورية، بما في ذلك المبادرة المصرية في هذا الصدد.

ومن المقرر أن يلتقي المبعوث الدولي الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي وعددا من أبناء الجالية السورية المقيمين في القاهرة.

ويتوجه الإبراهيمي بعد ذلك إلى سورية ليبحث مع الرئيس بشار الأسد وأركان حكومته وقف إطلاق النار خلال عيد الضحى وسبل حل الأزمة السورية.

وكان الإبراهيمي قد دعا طرفي الصراع في الأزمة السورية إلى القبول بهدنة مؤقتة خلال عطلة عيد الأضحى نهاية الأسبوع المقبل. ولاقت الدعوة قبولا لدى قائد الجيش السوري الحر رياض الأسعد الذي دعا بدوره إلى تحقيق هدنة دائمة ومستمرة في سورية.

غارات جوية

في هذه الأثناء، أعلنت لجان التنسيق المحلية ارتفاع حصيلة القتلى في سورية الثلاثاء إلى أكثر من 30 شخصا، ومعظمهم في العاصمة دمشق وريفها.

وتعرضت قرى وبلدات في ريف معرة النعمان شمال غربي البلاد إلى قصف بالطيران هو الأعنف منذ أن سيطر المقاتلون المعارضون على هذه المدينة الإستراتيجية الأسبوع الماضي، حسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد في بيان أصدره إن قرى وبلدات حيش ومعر شمشة ومعر شمارين وتلمنس والدير الغربي وبسيدة بريف معرة النعمان إلى قصف من قبل الطائرات الحربية السورية.

وأضاف مدير المرصد رامي عبد أن الغارات الجوية "هي الأعنف منذ السيطرة على معرة النعمان" التي مكنت المقاتلين المعارضين من الاستحواذ على مدينة التي تشكل معبرا إلزاميا لإمدادات القوات النظامية المتجهة إلى حلب.

من جهتها، أفادت الهيئة العامة للثورة السورية عن "دوي انفجارات ضخمة نتيجة القصف المدفعي والصاروخي من الطيران الحربي على مدينة المعرة وريفها الشرقي".

وفي ريف إدلب، قتل طفلان جراء قصف تعرضت له بلدة كفرنبل، حسب المرصد.

كما دارت في حلب اشتباكات صباح الثلاثاء بين القوات النظامية والمقاتلين المعارضين في حيي الحمدانية والميدان.
XS
SM
MD
LG