Accessibility links

logo-print

رئيس مجلس الأمن الروسي: لا يمكن عقد جنيف2 في الموعد المحدد


مباحثات بين وزير الخارجية الروسي ونظيره السوري

مباحثات بين وزير الخارجية الروسي ونظيره السوري

اعتبر رئيس مجلس الأمن الروسي نيكولاي باتروشيف أنه لن يكون ممكنا عقد مؤتمر جنيف 2 في 22 كانون الثاني/يناير، وذلك في مقابلة تنشرها صحيفة روسيسكايا غازيتا الرسمية الجمعة.

وقال باتروشيف "لن ننجح في عقد المؤتمر في الموعد المحدد أصلا".

وأضاف المسؤول الروسي أن "أمورا كثيرة مرهونة بإرادة وقدرة الولايات المتحدة ومجموعة دول أخرى على تمتين المعارضة وإقناعها بالمشاركة في هذا المؤتمر الدولي".وأكد على رغبة روسيا في مشاركة "كل أطراف" النزاع في المؤتمر.

من المرتقب أن ينعقد مؤتمر جنيف 2 في مدينة مونترو السويسرية لإيجاد حل سياسي من شانه وضع حد للنزاع السوري الذي خلف أكثر من 126 ألف قتيل بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان، فضلا عن ملايين اللاجئين والنازحين حسب إحصائيات الأمم المتحدة.

ومن جهة أخرى، أوضح باتروشيف أن المرحلة الأولى من خطة تدمير الترسانة الكيميائية السورية قد أنجزت.

وأكد أن الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية لاحظتا "التعاون الجيد للسلطات السورية" في هذه العملية.

أصدر مجلس الأمن الدولي في أيلول/سبتمبر قرارا يأمر بتدمير الترسانة الكيميائية السورية قبل منتصف 2014. وتم تبني القرار في ضوء اتفاق روسي أميركي على تفكيك هذه الترسانة أبعد شبح تدخل عسكري أميركي ضد النظام السوري بعد هجوم كيميائي دام نسب إلى النظام في 21 آب/اغسطس قرب دمشق.

وأعلنت الصين من جانبها أنها ستشارك في توفير المواكبة الامنية لعملية نقل الاسلحة الكيميائية السورية إلى عرض البحر تمهيدا لتدميرها ، وقالت وزارة الدفاع الصينية إنها سترسل سفناً من قواتها البحرية لمواكبة شحنة الأسلحة في البحر.
XS
SM
MD
LG