Accessibility links

الدول الكبرى تثني على قرار الائتلاف السوري المشاركة في جنيف2


جانب من اجتماع الائتلاف السوري

جانب من اجتماع الائتلاف السوري

رحب المجتمع الدولي الأحد بقرار المعارضة السورية المشاركة الأسبوع المقبل بمؤتمر جنيف2 الهادف لإيجاد حل سياسي للنزاع في سورية.
ونقلت وكالة "ايتار تاس" عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله "إنه القرار الصائب، قلنا على الدوام إنه يجب المشاركة في هذا المؤتمر وبدء حوار مع الحكومة. كنا نتوقع مثل هذا القرار".
ورأى بوغدانوف أن "الأهم هو أنهم شكلوا وفدا لتمثيلهم". وقال "تجرى حاليا، كما نرى، اتصالات بين مختلف التنظيمات والشخصيات".
وإشادة من الأمم المتحدة
وأشاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الأحد بقرار الائتلاف السوري المعارض المشاركة في المؤتمر الدولي للسلام.
وقال بان في بيان "هذه خطوة شجاعة وتاريخية تصب في خدمة حل سياسي تفاوضي للنزاع المستمر منذ ثلاث سنوات والذي تسبب بالكثير من البؤس والدمار".
وأضاف بان كي مون الذي شارك في الإعداد للمؤتمر "أتطلع إلى تشكيل المعارضة الموسعة وفدا يمثل بشكل واسع تنوع المعارضة السورية، بمن فيهم النساء".
ورحب بنتيجة التصويت، مشيرا إلى أن هدف المؤتمر يتمثل في "التوصل إلى اتفاق بين الجانبين السوريين بشأن التطبيق الكامل لإعلان جنيف الصادر في 30 حزيران/يونيو 2012 والتوصل إلى عملية انتقال سياسي من شأنه إنهاء معاناة الشعب السوري".
ترحيب أميركي وفرنسي
وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس قد وصف قرار الائتلاف بـ "خيار شجاع". وقال "رغم استفزازات وتجاوزات النظام فإن هذا الخيار هو خيار السعي إلى السلام".
أما وزير الخارجية الأميركي جون كيري فقد اعتبر تصويت ائتلاف المعارضة السورية للمشاركة في مؤتمر جنيف 2 بأنه "تصويت شجاع".
وقال كيري في بيان إن "الولايات المتحدة سوف تواصل دعم المعارضة السورية بعد أن اختارت أفضل طريقة للتوصل إلى مرحلة انتقالية سياسية عبر التفاوض".
ووافق الائتلاف السوري المعارض في اجتماع في اسطنبول السبت وبعد أسابيع من المساومات والضغوط الغربية والعربية، على المشاركة في مؤتمر السلام حول سورية جنيف2، الذي سيفتتح الأربعاء في مونترو في سويسرا.
XS
SM
MD
LG