Accessibility links

logo-print

عودة خدمات الإنترنت والاتصالات إلى سورية


انقطاع في الانترنت في سورية

انقطاع في الانترنت في سورية

عادت خدمة الانترنت للعمل بعد ظهر الأربعاء في سورية بعد أن توقفت تماما منذ مساء الثلاثاء.

وأورد التلفزيون السوري الرسمي شريطا إخباريا عاجلا على شاشته جاء فيه "عودة الاتصالات وخدمة الانترنت إلى العمل بعد الاختناقات التي شهدنها خلال الساعات الماضية".

وقالت وكالة الأنباء السورية إن شبكة الإنترنت عادت إلى "وضعها الطبيعي في كل أنحاء سورية" بعد أن تم إصلاح عطل في الكابل الضوئي، غير أن المرصد السوري لحقوق الإنسان وناشطون عزوا انقطاع الخدمات إلى عمليات عسكرية سرية تنفذها القوات النظامية.

وشهدت البلاد انقطاعا مماثلا للاتصالات والانترنت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

استمرار انقطاع الانترنت (10:32 بتوقيت غرينتش)

دخلت سورية الأربعاء في عزلة شبه تامة عن شبكة الانترنت لليوم الثاني على التوالي، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) عن وزارة الاتصالات التي ألقت اللوم على مشاكل في كابلات الألياف البصرية.

وكشفت الوكالة أيضا عن تعرض خدمات الهاتف الثابت بين المحافظات السورية لمشاكل يوم الثلاثاء.

ولم تفسر الوزارة سبب العطل، سواء كان نتيجة أعمال عنف أم عطل تقني، حيث تقع مراكز الاتصالات في ريف دمشق التي تشهد مواجهات بين الجيش النظامي ومسلحي المعارضة.

يذكر أن محافظات الرقة ودير الزور والحسكة تشهد انقطاعا للاتصالات فيها منذ عدة أشهر، لدواعي أمنية من قبل الحكومة السورية.

وقد أكدت شركات أميركية تراقب الحركة العالمية لشبكة الانترنت هذا الانقطاع، كما قال المكتب المكلف بعمليات استقرار النزاعات في وزارة الخارجية الأميركية، إن "سورية واجهت عطلا في الانترنت".

ولم يستطع متحدث باسم وزارة الخارجية تأكيد هذا الخبر ولا شرح الأسباب في هذا الثقب الأسود على الشبكة العالمية.

وتحدثت مؤسسة "أمبريلا سيكيوريتي لابس" عن "هبوط كبير في الحركة على الانترنت انطلاقا من سورية" منذ الساعة السابعة إلا ربعا بتوقيت غرينيتش.

وقال دان هوبارد المسؤول في هذه المؤسسة "يبدو أن سورية كانت تقريبا مختفية عن الانترنت".

وكذلك نشرت مؤسسة غوغل معلومات تظهر انهيار تداول المعلومات عبر الانترنت انطلاقا من سورية.

يشار إلى أن شبكة الإنترنت في سورية تعاني من بطء شديد في معظم المحافظات، ما دفع البعض إلى استخدام الإنترنت الفضائي في بعض المناطق خصوصا الخارجة عن سيطرة الحكومة السورية نظير دولار أو أقل من ذلك في الساعة، بينما اعتمد آخرون في المناطق الحدودية على شبكات دول الجوار مثل تركيا ولبنان والأردن.
XS
SM
MD
LG