Accessibility links

روحاني: جنيف 2 ينبغي أن يتوج بانتخابات حرة في سورية


الرئيس الإيراني حسن روحاني، أرشيف

الرئيس الإيراني حسن روحاني، أرشيف

أعرب الرئيس الإيراني حسن روحاني الخميس عن رغبته في أن يتوج مؤتمر جنيف 2 للسلام في سورية، المقرر انعقاده في يناير/كانون الثاني المقبل، "بانتخابات حرة بالكامل وبلا شروط مسبقة" في البلاد.

وصرح روحاني على هامش لقاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في طهران قائلا إن "من مسؤوليتنا المتبادلة الدفاع عن المثل العليا ومطالب الشعب السوري ولا سيما أثناء جنيف 2"، حسبما نقل موقع الرئاسة الإيرانية.

واعتبر روحاني كذلك أن على مؤتمر السلام "التشديد على طرد كامل للإرهابيين" وهو الوصف الذي يطلقه النظام السوري على مقاتلي المعارضة.

وأكد كل من النظام والمعارضة في سورية نيتهما المشاركة في مؤتمر جنيف 2 لكن ما زال الخلاف يدور حول موقع الرئيس السوري بشار الأسد في مرحلة انتقالية ممكنة.

وأكد النظام السوري الأربعاء أنه يعود للأسد قيادة الفترة الانتقالية في حال التوصل إلى اتفاق في جنيف. أما المعارضة السياسية والمسلحة فترفض أي دور للأسد في المرحلة الانتقالية.

والإثنين، كرر المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي طلبه مشاركة إيران والسعودية التي تدعم المعارضة في المؤتمر الذي طرحته واشنطن وموسكو. وتعترض المعارضة السورية على مشاركة إيران.
XS
SM
MD
LG