Accessibility links

logo-print

كيري يعود إلى المنطقة ويشارك في مؤتمر المانحين لسورية في الكويت


جون كيري

جون كيري

يبدأ وزير الخارجية الأميركي جون كيري السبت جولة خارجية جديدة تشمل فرنسا والكويت، تتصدرها الأزمة السورية وعملية السلام في الشرق الأوسط.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية جنيفر ساكي إن كيري سيشارك في باريس الأحد في اجتماع لمجموعة أصدقاء سورية مع أعضاء الائتلاف السوري المعارض بمشاركة وزراء خارجية الدول الـ 11 الأعضاء في المجموعة.
وأضافت ساكي أن الوزير الأميركي سيلتقي على هامش الاجتماع نظيره الروسي سيرغي لافروف لمناقشة عدة قضايا، من بينها الاستعدادات الجارية لعقد مؤتمر جنيف 2 المقرر في 22 كانون الثاني/يناير.
وينتقل كيري الأربعاء إلى الكويت ليحضر مؤتمر الدول المانحة الذي يطمح إلى رصد 6.5 مليارات دولار للمدنيين السوريين المتضررين من النزاع، حيث سيقود كيري الوفد الأميركي للمؤتمر.
عملية السلام
وسيتطرق كيري خلال اجتماعاته في باريس إلى مسار عملية السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين، حيث سيلتقي وفدا من الجامعة العربية.
أعربت أوساط إسرائيلية في هذا السياق، عن غضبها من أفكار طرحها وزير كيري بشأن إنهاء النزاع مع الفلسطينيين، وكشفت عنها الصحف الإسرائيلية الخميس.
وانتقد مسؤولون إسرائيليون مساعي كيري، وأشاروا إلى أنه لا يعرف أسس الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مضيفة أنه يقترح خطوات لا تنجح على أرض الواقع.
وجاء هذا الانتقاد على خلفية خطة اقترحها كيري تقضي بالانسحاب الكامل لإسرائيل وإخلاء المستوطنات، مع قيام وحدات للجيش الأميركي بحماية الحدود الشرقية مع الأردن.
وقالت المصادر الإسرائيلية إن هذه الخطة لن تنجح في الواقع لأن الجانب الفلسطيني لن يوافق عليها، كما أنها لا توفر الأمن لإسرائيل.
مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في القدس خليل العسلي:

XS
SM
MD
LG