Accessibility links

جنيف 4.. المعارضة السورية تشارك بـ21 عضوا


دي ميستورا يلتقي وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف- أرشيف

دي ميستورا يلتقي وفد المعارضة السورية في مفاوضات جنيف- أرشيف

أعلنت المعارضة السورية الأحد تشكيلها وفدا من 21 عضوا بينهم 10 يمثلون فصائل مقاتلة، للمشاركة في مفاوضات سلام مع الحكومة السورية ترعاها الأمم المتحدة وتستضيفها جنيف في الـ20 من الشهر الحالي. ويطلق على هذه الجولة من المفاوضات بين الجانبين "جنيف 4".

وسيرأس الوفد عضو الائتلاف نصر الحريري الذي انتخبته الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف واسعة في المعارضة مساء السبت خلفا للعميد المنشق أسعد الزعبي. واختارت الهيئة أيضا محمد صبرا كبيرا للمفاوضين خلفا للقيادي في فصيل "جيش الإسلام" محمد علوش.

وسيشارك في الوفد المفاوض للمرة الأولى ممثلون من "منصة موسكو" التي تضم شخصيات مقربة من روسيا على رأسها نائب رئيس الوزراء الأسبق قدري جميل، وممثلون من "منصة القاهرة" التي تضم شخصيات بينها المتحدث السابق باسم وزارة الخارجية جهاد مقدسي.

وبين الفصائل الممثلة "فيلق الرحمن" الإسلامي، و"لواء السلطان مراد" القريب من تركيا والناشط في شمال سورية، إضافة إلى فصائل معتدلة في شمال وجنوب البلاد، في غياب فصائل تتمتع بنفوذ لا سيما "جيش الإسلام".

ويحتفظ الوفد المفاوض وفق قائمة المشاركين نشرها الائتلاف الوطني الأحد، بعدد من أعضائه الذين شاركوا العام الماضي في محادثات جنيف، بينهم بسمة قضماني وفؤاد عليكو.

وانضم إلى عضوية الوفد المفاوض ممثلا عن "منصة موسكو" علاء عرفات، بالإضافة إلى ممثل "منصة القاهرة" خالد المحاميد الذي شارك في مفاوضات سابقة ضمن وفد المعارضة لكن بصفة مستقل.

ويرافق الوفد المفاوض وفد تقني يضم 20 مستشارا قانونيا وسياسيا وعسكريا.

واختارت الهيئة العليا للمفاوضات المشاركين في مفاوضات جنيف 4 خلال اجتماعات بدأت الجمعة واختتمت مساء السبت في العاصمة السعودية الرياض.

المصدر: وكالات


تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG