Accessibility links

الائتلاف السوري ينتخب ثمانية وزراء في أول حكومة للمعارضة


شعار الحكومة السورية المؤقتة

شعار الحكومة السورية المؤقتة

توصل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى اتفاق على تشكيل أول حكومة انتقالية للمعارضة، بعد عملية انتخاب في وقت مبكر من صباح الثلاثاء اختار فيها ثمانية مرشحين إضافة إلى نائب رئيس الوزراء.

وأوضح الائتلاف في حسابه على فيسبوك، أن الهيئة العامة نجحت في تسمية 8 وزراء إلى جانب نائب رئيس الوزراء، فيما لم تحصل ثلاثة أسماء على الأصوات الكافية لتنصيبها في الحكومة المؤقتة.

وبحسب المصدر، فإن الوزراء الذين تم الاتفاق عليهم في اجتماع الهيئة العامة هم نائب رئيس الوزراء إياد القدسي، وأسعد مصطفى وزيرا للدفاع، وهو وزير سابق في عهد الرئيس الأسبق حافظ الأسد، وابراهيم ميرو للمالية والاقتصاد، ومحمد ياسين النجار للاتصالات والصناعة، إضافة إلى كل من عثمان بديوي للإدارة المحلية، وفايز الظاهر وزيرا للعدل، وإلياس وردة للطاقة والثروة الحيوانية، ووليد الزعبي للبنية التحتية والزراعة.

وانتخب الائتلاف في حكومة أحمد طعمة الذي ينحدر من دير الزور شمال شرق سورية، امرأة واحدة في تشكيلة وزارته الجديدة وهي تغريد الحجلي كوزيرة للثقافة والأسرة.

وفشلت المعارضة السورية في تسمية 3 مرشحين، هم عمار القربي الذي كان مرشحا لشغل منصب وزير الداخلية ومحمد جميل جران للصحة وعبد الرحمن الحاج وزيرا للتربية والتعليم، حيث لم يحصل أي منهم على الحد الأدنى من الأصوات وهو 63 صوتا، وفق ما قاله الائتلاف، مشيرا إلى أن على رئيس الحكومة المؤقتة أحمد طعمة اقتراح أسماء جديدة للوزارات الثلاث.

وهذه بعض تغريدات السوريين على موقع تويتر حول اختيار الحكومة السورية المؤقتة الجديدة:

وكانت المعارضة السورية قد اختارت في وقت سابق من العام الجاري المعارض غسان هيتو كرئيس وزراء، لكن الأخير لم يشكل حكومة، وسلم مهامه فيما بعد لأحمد طعمة.
XS
SM
MD
LG