Accessibility links

logo-print

تسعة مرشحين لتولي رئاسة حكومة المعارضة السورية المؤقتة


أعضاء في الائتلاف السوري المعارض خلال مؤتمر صحافي سابق

أعضاء في الائتلاف السوري المعارض خلال مؤتمر صحافي سابق

تعقد الهيئة السياسية للائتلاف الوطني السوري المعارض الأحد اجتماعا في مدينة إسطنبول لبحث تشكيل حكومة مؤقتة، بعدما كشف الائتلاف عن أسماء تسعة مرشحين لتولي رئاستها.

وقال الائتلاف على موقعه الرسمي إن المرشحين لرئاسة الحكومة المؤقتة هم أسامة قاضي وأسعد مصطفى وبهيج ملا حويج وجمال قارصلي وسالم المسلط وعبد المجيد الحميدي وغسان هيتو وقيس عبد الله الشيخ ووليد الزعبي.

وقال عضو المجلس الوطني السوري محمد ياسين النجار إن اجتماع الأحد سيمهد للقاء تعقده الهيئة العامة للائتلاف الاثنين في اسطنبول، بهدف اختيار مرشح لتولي رئاسة هذه الحكومة.

وأضاف نجار في حديثه لـ"راديو سوا"، إنه من المتوقع أن تشغل الحكومة الجديدة مقعد الجامعة العربية في مؤتمر القمة العربية الذي سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة أواخر الشهر الجاري.

وعبر عضو الائتلاف السوري سمير النشّار، عن اعتقاده بأن رئيس الحكومة المؤقتة سيكون على استعداد للدخول إلى الأراضي السورية والتشاور مع قوى المعارضة السياسية والمسلحة في الداخل لاختيار أعضاء حكومته.

مهام تنفيذية

وقال رئيس المجلس الوطني عضو الهيئة الرئاسية للائتلاف الوطني جورج صبرا، إن الأجواء باتت "مهيأة تماما" لاختيار حكومة انتقالية سورية خلال الاجتماعات المقبلة التي سيعقدها الائتلاف في اسطنبول.

وأوضح صبرا لـ"راديو سوا" أن مهام الحكومة المرتقبة ستكون تنفيذية، في حين أن الائتلاف الوطني الذي سيمنح الثقة للحكومة، سيتولى المهام السياسية للمعارضة.

خلافات حادة

وتأتي تلك الخطوة عقب خلافات حادة داخل الائتلاف حول تشكيل الحكومة مما دفع رئيسه للتلويح باستقالته، حسب مصادر داخل الائتلاف.

وأكدّ عضو الائتلاف الوطني السوري كمال اللبواني أن الائتلاف عازم على تخطي هذه المرحلة وتشكيل هيئة ممثلة للشعب السوري رغم العراقيل والانقسامات.

وأوضح أن الخلافات تدور بين أعضاء الائتلاف حول تشكيل حكومة مستقلة تدير المناطق الخارجة عن سيطرة نظام الرئيس بشار الأسد، فيما يسعى طرف آخر إلى تشكيل مكاتب تنفيذية تابعة للائتلاف بانتظار ما ستفسر عنه جهود المبعوث الدولي والعربي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي، قبل تشكيل حكومة انتقالية بين المعارضة وأطراف من النظام السوري.
XS
SM
MD
LG