Accessibility links

1 عاجل
  • كيري يبدي تفاؤلا بشأن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع موسكو حول الوضع في حلب

الإبراهيمي: شبه إجماع دولي على الحل السياسي في سورية


المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي

المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي

أكد المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي الأربعاء أن هناك "شبه إجماع" دولي بأنه ليس هناك حل عسكري للأزمة السورية.
وقال الإبراهيمي في تصريحات صحافية بعد إجرائه محادثات حول التحضيرات لمؤتمر جنيف-2 مع وزير الخارجية الأردني ناصر جودة "أجرينا مباحثات هامة وضرورية مع جودة حول الأزمة السورية الخانقة والخطيرة التي تهدد ليس فقط سورية ومستقبلها وإنما تهدد المنطقة بل أنها في الوقت الحاضر أخطر أزمة تهدد السلم والاستقرار".
وأضاف "لا يمكن إنهاء الكابوس الذي يشغل الشعب السوري إلا عن طريق حل سياسي".
وتابع الإبراهيمي "إننا نسعى باتجاه الحل السياسي ونتطلع إلى تعاون أوثق وأكبر مع دول المنطقة وفي مقدمتها المملكة الأردنية"، مشيرا إلى أنه "يريد الاستماع من الملك عبدالله الثاني إلى نصيحته وتوجيهاته بهذا الخصوص".
من جانبه، أكد جودة "على ضرورة الحل السياسي الذي يضمن عودة الأمن والأمان لسورية وشعبها العريق وإنهاء مسلسل العنف والدمار والقتل".
ووصل الابراهيمي إلى الاردن الأربعاء بعد جولة شملت سلطنة عمان الكويت والعراق.
وستشمل جولته أيضا إيران وقطر وتركيا وسورية، وكان بدأها الأحد في القاهرة حيث التقى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي.
الأردن يدعم الحل السلمي
وفي هذا الصدد، قالت الناطقة الإعلامية باسم الخارجية الأردنية صباح الرافعي إن الأردن سيؤكد موقفه الداعم لحل سلمي للازمة السورية، وأضافت لـ"راديو سوا":
وأكد وزراء خارجية مجموعة أصدقاء سورية بعد اجتماعهم في لندن الثلاثاء على الحل السلمي للأزمة السورية، فيما أعلن الأئتلاف الوطني السوري المعارض أنه سيتخذ قراره بخصوص المشاركة في جنيف-2 في الأيام العشرة المقبلة.
وقال وزير الخارجية البريطاني ويليام هيغ بعد الإجتماع إنه لا مكان للرئيس بشار الأسد في سورية المستقبل، مضيفا أن مشاركة الائتلاف السوري المعارض في مؤتمرجنيف هو أمر حيوي.
في هذا السياق، قال عضو الائتلاف الوطني خالد الناصر إن بيان لندن يتجاوب مع مطالب الائتلاف، وأضاف لـ"راديو سوا":

وفي دمشق، قال رئيس اتحاد الصحافيين في سورية الياس مراد إن مسألة الرئاسة هو أمر سيادي سوري، حسب تعبيره، وأضاف مراد لـ"راديو سوا":
XS
SM
MD
LG