Accessibility links

logo-print

الأمم المتحدة: اللاجئون السوريون أكثر من نصف مليون


مخيم للاجئين السوريين

مخيم للاجئين السوريين

أعلنت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة في جنيف الثلاثاء أن عدد اللاجئين السوريين في المنطقة المحيطة بسورية وفي شمال إفريقيا تجاوز نصف مليون شخص.

وقالت المفوضية في بيان إنه "خلافا للأفكار السائدة، يعيش 40 في المئة فقط من اللاجئين السوريين المسجلين في مخيمات للاجئين والغالبية تعيش خارج المخيمات في أغلب الأحيان في بيوت، عند السكان أو مختلف المساكن الجماعية".

وأضافت المفوضية أنه "وفقا لأحدث أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في لبنان والأردن والعراق وتركيا وشمال إفريقيا فإن 509 آلاف و559 سوريا إما مسجلون بالفعل (425160) أو في انتظار تسجيلهم".

وتابعت أن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في المنطقة ارتفع بنحو 3200 شخص يوميا في نوفمبر/تشرين الثاني وأن ما يقرب من ألف سوري عبروا إلى الأردن خلال الليلتين الماضيتين فقط".

وأضافت المفوضية أن لبنان يستضيف الآن 154387 لاجئا سوريا مسجلا فروا من الصراع الدائر ببلادهم في حين استقبل الأردن 142664 لاجئا سوريا، واستقبلت تركيا 136319 لاجئا والعراق 65449 لاجئا وشمال إفريقيا 11740 لاجئا.

وأوضح البيان أن أعدادا كبيرة من السوريين عبروا الحدود إلى دول بالمنطقة لكنهم لم يتقدموا لتسجيل أسمائهم كلاجئين والحصول على مساعدات.

وذكرت مستشهدة بتقديرات حكومية أن من بين هؤلاء حوالي 100 ألف لاجئ في الأردن و70 ألفا في كل من تركيا ومصر وعشرات الآلاف في لبنان.

وذكرت المفوضية أنه ليست هناك مخيمات لهؤلاء اللاجئين في لبنان وشمال إفريقيا، مشيرة إلى أن 24 في المئة فقط من اللاجئين في الأردن يعيشون في مخيمات، في حين تبلغ هذه النسبة 50 في المئة في العراق، أما في تركيا فيعيش كل اللاجئين في مخيمات.
XS
SM
MD
LG