Accessibility links

logo-print

الجبير: لا مستقبل للأسد في المرحلة الانتقالية


وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن الرئيس السوري بشار الأسد لا مستقبل له في العملية الانتقالية في سورية، وأعرب أمله في أن تتوصل القمة الأميركية-الروسية إلى توافق حول إبعاد الأسد عن أي حل سياسي للأزمة السورية.

وأضاف الجبير في مقابلة خاصة مع مراسل قناة "الحرة" ميشال غندور، على هامش أعمال الدورة الـ70 لاجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة، أن أساس الحل في سورية لم يتغير عما ورد في بيان مؤتمر جنيف واحد، مشيرا إلى أن بلاده تأمل قيام دولة سورية مدنية ديمقراطية تتصدى لإيران.

وقال وزير الخارجية السعودي إن الغرب يتكلم عن مرحلة انتقالية يتم خلالها إقامة مجلس محلي، يرحل الأسد بعدها، ثم تجري انتخابات وتقوم دولة سورية جديدة، حسب تعبيره.

تصريحات الجبير جاءت عقب اجتماع مصغر عقد صباح الاثنين في نيويورك حول الوضع في سورية، حضره وزير الخارجية الأميركي جون كيري ووزراء خارجية فرنسا وبريطانيا وألمانيا والأردن والسعودية.

وقال الجبير لـ"الحرة"، إن هذا الإجتماع كان لتنسيق المواقف بشأن الأزمة السورية.

شاهد تصريحات الجبير في الفيديو التالي:

وكانت صحيفة صنداي تلغراف قد أشارت الأحد إلى توقعات بأن يتنازل رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، خلال اجتماعاته على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة هذا الأسبوع، عن معارضته لبقاء الرئيس السوري بشار الأسد في منصبه خلال المرحلة الانتقالية، إلا أنه سيصر على أن يتخلى عن منصبه بعد ذلك لتسوية الخلافات.

وقالت صحيفة صنداي تلغراف، إن كاميرون مستعد لتقبل فكرة بقاء الأسد في السلطة في الأجل القصير، ريثما يتم تشكيل حكومة وحدة في البلاد التي تشهد حربا داخلية منذ 2011.

المصدر: قناة الحرة

XS
SM
MD
LG