Accessibility links

مذكرات صحافي: في طريقي إلى قلب الصراع


الحدود بين سورية والأردن

الحدود بين سورية والأردن

"في قلب الصراع" هكذا اخترنا أن نطلق على هذه الرحلة التي سأبدأها معكم من اليوم وعلى مدار أسبوعين، لنرسم صورة للصراع في سورية وانعكاساته على دول الجوار السوري: الأردن، لبنان وتركيا.

تنهال علينا كل يوم في غرفة الأخبار في واشنطن تقارير وأصوات وصور كثيرة تنقل حجم المعاناة الإنسانية للاجئين السوريين الذين نزحوا من سورية الى دول الجوار بسبب احتدام الصراع هناك.

سأحاول خلال هذه الرحلة أن أرصد لكم عبر تقارير تلفزيونية وإذاعية وتدوينات إلكترونية، صورة مقربة للصراع السوري سواء من داخل قاعات اجتماعات تبحث مستقبل الأزمة في عمان وإسطنبول أو من داخل مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا والأردن، أو من الخطوط الأمامية للصراع المحتدم في الداخل السوري ..

أكتب لكم هذه التدوينة من بين السحاب، على متن طائرة الخطوط الجوية الفرنسية التي تقلني إلى عمان والتي سأصل إليها مساء بالتزامن مع بدء اجتماع وزاري حول سورية لبحث التحضير لاجتماع جنيف الثاني في يونيو حزيران، والمساعدات الإنسانية للاجئين السوريين ودول الجوار السوري.

في اليوم الثاني في عمان، سأنقل لكم المشهد عن قرب في مخيم الزعتري للاجئين السوريين الذي يضم أكبر عدد منهم في دول الجوار السوري، إذ استقبل وفقا لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين نحو 471677 ألف لاجئ من أصل مليون ونصف المليون لاجئ فروا من سوريا.

سأكتب لكم لاحقا عن رحلة تركيا وسورية ولبنان. أحتاج للنوم قليلا الآن على متن الطائرة، فربما لن أتمكن من ذلك في الأيام المقبلة!
XS
SM
MD
LG