Accessibility links

تركيا تغلق مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية السورية


طائرة سورية اعترضتها تركيا لتفتيشها

طائرة سورية اعترضتها تركيا لتفتيشها

أعلن وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو الأحد أن بلاده أغلقت مجالها الجوي أمام الرحلات المدنية السورية، وذلك غداة قرار مشابه صدر السبت عن دمشق بشان الطائرات المدنية التركية.

وقال داود اوغلو في تصريحاته التي نقلتها شبكة ان.تي.في "بما أنه اتضح لنا أن هذه الرحلات المدنية كانت تستخدم بشكل سيء من قبل وزارة الدفاع السورية لنقل معدات عسكرية، فقد وجهنا أمس مذكرة إلى الجانب السوري".

ورفض الوزير التركي الدعوة إلى الحوار التي وجهتها دمشق إلى أنقرة، مشيرا إلى أنه "على نظام الأسد أن يفتح أولا قنوات حوار مع شعبه هو".

وأضاف المسؤول التركي أنه "طالما أنه لم يحقق السلام مع شعبه ولم يعط الغلبة لرغبة شعبه ولم يظهر احتراما لحق شعبه في الحياة فإن فتح أبواب الحوار لن يكون لها أي معنى بالنسبة لنا".

وكانت وزارة الخارجية السورية قد ذكرت السبت في بيان أن سورية ترغب في تشكيل لجنة أمنية مشتركة مع تركيا لمراقبة حدودهما.

وأوضحت الوزارة أن فكرة هذه اللجنة طرحت الأربعاء قبل حادث الطائرة من قبل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التي شدد على ضرورة وجود "قناة اتصال مباشر" بين تركيا وسورية.

ويأتي الإجراء التركي بغلق المجال الجوي بعد إعلان وكالة الأنباء السورية الرسمية نقلا عن وزارة الخارجية السورية مساء السبت قرار السلطات السورية بمنع رحلات الخطوط الجوية التركية عامة من عبور مجالها الجوي في رد فعل على إجراء مماثل من السلطات التركية.

وكانت السلطات التركية اعترضت الأربعاء طائرة مدنية سورية كانت قادمة من روسيا ومتوجهة إلى دمشق للتحقق من شحنتها التي اشتبهت بها.

وقال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان إن الطائرة كانت تنقل ذخائر ومعدات عسكرية.

وتتصاعد حدة التوتر بين تركيا ونظام الرئيس السوري بشار الأسد منذ مقتل خمسة مدنيين أتراك بقذيفة سقط في قرية تركية قريبة من الحدود في 3 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
XS
SM
MD
LG