Accessibility links

نزوح بالآلاف لأكراد سورية إلى تركيا فرارا من داعش


أكراد سورية ورحلة النزوح إلى تركيا

أكراد سورية ورحلة النزوح إلى تركيا

عبر عشرات الآلاف من أكراد سورية الحدود إلى تركيا خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية فرارا من تقدم مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش الذين سيطروا على عشرات القرى القريبة من الحدود ويتقدمون باتجاه بلدات أخرى.

وأجبرت تركيا على فتح حدودها الجمعة بشكل طارئ، وأعلن نائب رئيس الوزراء التركي نعمان كرتلموش أن عدد النازحين بلغ 60 ألف كردي على الأقل.

وكشف كرتلموش أنه غداة فتح الحدود التركية أمام اللاجئين "حتى هذه الساعة، عبر 45 ألف كردي من سورية الحدود ودخلوا إلى تركيا من ثماني نقاط عبور مختلفة"

ولاحقا نقلت وكالة أنباء الأناضول عن المسؤول التركي أن عدد اللاجئين الذين دخلوا الأراضي التركية بلغ 60 ألفا.

شاهد بالفيديو موجة نزوح أكراد سورية إلى تركيا:

‎استمرار المواجهات في الشمال

وفي الشمال، أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 18 مسلحا على الأقل من داعش قتلوا في مواجهات خلال الليل مع مقاتلين أكراد.

وأضاف المرصد أن المسلحين الـ18 أحدهم صيني الجنسية قتلوا في المعارك بالقرب من بلدة عين العرب الحدودية الاستراتيجية والمعروفة باسم كوباني لدى الأكراد.

وبلدة عين العرب في محافظة حلب هي ثالث بلدة كردية في سورية، وإذا سيطر عليها داعش فإن ذلك سيمنحه شريطا طويلا على الحدود الشمالية مع تركيا.

اشتباكات متفرقة

تواصلت الاشتباكات في سورية بين القوات الحكومية ومسلحي المعارضة في مناطق مختلفة، فيما أعلن عن مقتل 18 مسلحي من تنظيم الدولة الإسلامية داعش في معارك ضد الأكراد شمالي البلاد.

وقال نشطاء في المعارضة إن عدة قذائف هاون سقطت على أحياء الروضة والمزة والمالكي والميدان في دمشق، بينما قصفت القوات الحكومية بلدة مرج السلطان في ريف دمشق.

وشن طيران النظام غارتين جويتين على مدينة دوما بالغوطة الشرقية، فيما وقعت اشتباكات بين القوات الحكومية والمعارضة المسلحة على أطراف بلدة بيت سحم.

وذكر ناشطون أن الطيران المروحي قصف الأحياء السكنية والجبل الشرقي بمدينة الزبداني بأربعة براميل متفجرة.

وفي مدينة حلب سقط قتلى وجرحى بقصف بالبراميل المتفجرة بينما فجر المسلحون مبنى تتمركز فيه القوات الحكومية في حي الأشرفية في المدينة.

وسقط قتلى وجرحى بقصف بالبراميل المتفجرة على مدينتي تلبيسة والرستن بمحافظة حمص وخان شيخون وبنش في محافظة إدلب.

وقتل سبعة من القوات الحكومية بعملية عسكرية للمسلحين في ريف حماة الغربي، واستهدف مسلحون آخرون مطار حماة العسكري بقصف بصواريخ غراد.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG