Accessibility links

logo-print

وفد تركي يلتقي الأسد السبت في مسعى للإفراج عن مراسل "الحرة" ومصوره


بشار فهمي مع أسرته في صورة أرشيفية

بشار فهمي مع أسرته في صورة أرشيفية



في مسعى لضمان الإفراج عن مراسل قناة "الحرة" بشار فهمي ومصوره التركي الجنسية جنيت أونال اللذين اختفيا في سورية منذ نحو ثلاثة أشهر، يلتقي وفد من المعارضة التركية الرئيس السوري بشار الأسد في العاصمة دمشق غدا السبت.

هذا ما أكده النائب عن حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا حسن آكغول في اتصال هاتفي أجراه معه موقع قناة "الحرة".

وقال آكغول إن وفدا يضم أربعة من أعضاء حزب الشعب وصل إلى سورية الجمعة في مسعى للإفراج عن فهمي ومصوره اونال، سيبلغ بعد لقائه مع الرئيس الأسد، بموعد استلام الصحافيين.

ويبذل مسؤولون في الحكومة التركية مساعي حثيثة ومحادثات مع الحكومة السورية منذ اختفاء فهمي ومصوره في حلب.

وقال آكغول إن الوفد أجرى اليوم اجتماعات ولقاءات مع مسؤولين من الحكومة السورية، إلا أنه رفض تحديد هوياتهم، مؤكدا أن المحادثات كانت ايجابية وركزت على إطلاق سراح بشار فهمي ومصوره.

وكان عضو الوفد النائب التركي رفيق إرييلماز قد أعلن في وقت سابق أن وفداً من نواب المعارضة التركية سوف يتوجه إلى سورية للتوسط من أجل الإفراج عن الصحافيين.

كما عقد الوفد ذاته محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد خلال زيارة سابقة لسورية منذ نحو شهر.

وقال إرييلماز "سوف نذهب إلى سورية ونعمل على إعادة الصحافيين إلى تركيا، نريد إنقاذ بشار فزوجته مواطنة تركية، سوف نؤمن إطلاق سراحهما لأسباب إنسانية وكمساهمة في السلام وليس لدينا دوافع أخرى".

وكان الموقع الالكتروني لصحيفة "حرييت" التركية قد نقل الأربعاء عن إرييلماز قوله إن الأسد رحّب بفكرة الإفراج عن أونال .

وعبر مراسل قناة الحرة بشار فهمي ومصوره التركي الحدود السورية في 20 أغسطس/ آب الماضي لتغطية الأحداث في مدينة حلب.

يذكر أن مسؤولة منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا سوزيك دوليه في منظمة "مراسلون بلا حدود" المعنية بالدفاع عن حرية الصحافة، كانت قد أكدت الأسبوع الماضي لموقع قناة "الحرة" أن بشار فهمي "على قيد الحياة وفي صحة جيدة".

ووفقا للمعلومات التي حصلت عليها المنظمة المعنية بحقوق الصحافيين، قالت دوليه إن "بشار فهمي قد أصيب في كتفه لحظة اختطافه وخضع للعلاج في أحد مستشفيات دمشق من قبل السلطات السورية".

ومن جانبها، تمكنت وكالة IHA الإخبارية من الحصول على صورة لمصور قناة "الحرة" التركي جونيت أونال أظهرت أنه بصحة جيدة.
  • 16x9 Image

    فيرا سركيس

    خريجة كلية الإعلام والصحافة في الجامعة اللبنانية - لبنان، وعملت مراسلة ومحللة في الشؤون المحلية والإقليمية والدولية في عدد من الصحف والمجلات السياسية اللبنانية.

XS
SM
MD
LG