Accessibility links

الائتلاف السوري يلغي قرار حكومة المعارضة حل المجلس العسكري لهيئة الأركان


رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض أحمد الجربا

ألغى الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية الجمعة قرار الحكومة المؤقتة التابعة له حل المجلس العسكري التابع لهيئة أركان الجيش السوري الحر وإحالة أعضائه على "التحقيق".

وأكد مصدر في الائتلاف لوكالة الصحافة الفرنسية أن هذا التباين الحاد يشكل انعكاسا لـ "صراع مراكز قوى" بين رئيس الائتلاف أحمد الجربا المدعوم من المملكة العربية السعودية ورئيس الحكومة أحمد طعمة المدعوم من قطر.

وأكدت الهيئة السياسية للائتلاف بعد ظهر الجمعة أن "قرار رئيس الحكومة المؤقتة (...) بحل مجلس القيادة العسكرية العليا وإحالة أعضائه إلى هيئة الرقابة الإدارية والمالية وإقالة رئيس الأركان هو بمجمله خارج إطار صلاحيات الحكومة المؤقتة ورئيسها".

تحديث (13:39 بتوقيت غرينتش)

قال عضو المجلس والائتلاف الوطني السوري سمير نشار الجمعة إن صراعا إقليميا حادا بدأ يظهر داخل الائتلاف السوري المعارض، عقب حل رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة الخميس مجلس القيادة العسكرية العليا للجيش الحر وإحالة أعضائه على هيئة الرقابة الإدارية والمالية للتحقيق معهم.

وأضاف نشار لـ"راديو سوا" أن الفترة المقبلة ستشهد مزيدا من "الإرباكات" في صفوف المعارضة، لاسيما أنه لا يوجد أي تنسيق بين مجموعة أصدقاء الشعب السوري، حسب قوله.

وأعرب نشار، من جهة أخرى، عن خشيته من أن يؤدي تخلي الولايات المتحدة عن المعارضة المعتدلة، إلى التحاق القوى المعتدلة بأخرى متطرفة.

واعتبر عضو المجلس والائتلاف الوطني السوري أن دعم الولايات المتحدة لقوى المعارضة في الميدان من خلال ضوابط جديدة بعيدا عن التجاذبات الإقليمية سيكون في حال حدوثه خطوة في الاتجاه الصحيح.

استمع لتصريحات عضو المجلس والائتلاف الوطني السوري سمير نشار:

​ ​وكان وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل طلب من معاونيه وضع خطط أكثر تفصيلا لتدريب مسلحي المعارضة السورية المعتدلين وتسليحهم، إذا ما وافق الكونغرس على تمويل يصل إلى نصف مليار دولار طلبه الرئيس باراك أوباما، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأميركية.

وحل رئيس الحكومة السورية المؤقتة أحمد طعمة الخميس مجلس القيادة العسكرية العليا للجيش الحر وأحال أعضاءه على هيئة الرقابة الإدارية والمالية للتحقيق معهم.

وأقال رئيس أركان الجيش الحر العميد عبد الإله البشير وكلّف العميد عادل إسماعيل بتسيير شؤون هيئة الأركان العامة.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG