Accessibility links

مقتل 21 سوريا في غارات جوية على درعا


عمليات انقاذ ناجين جراء قصف الطيران الحربي في سورية

عمليات انقاذ ناجين جراء قصف الطيران الحربي في سورية

قتل 21 شخصا على الأقل بينهم سبع نساء وطفلان، وجرح عشرات آخرون في سلسلة غارات نفذتها طائرات النظام السوري على مناطق في ريف درعا أعنفها في بلدة جاسم، بحسب مصادر متطابقة.

وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن طائرات النظام الحربية، شنّت منذ صباح الأحد، عشر غارات على مناطق متفرّقة من ريف درعا، استهدفت اثنتان منها مدينة جاسم وخلفت 21 قتيلا، فيما أصيب خمسون آخرون بجروح، ونقلوا إلى المستشفيات الميدانية القريبة.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عدد قتلى الغارات التي شنتها طائرات النظام السوري، مرشحة للارتفاع بسبب وجود جثث ومفقودين تحت الأنقاض.

وذكرت "شبكة سورية مباشر" المحلية أن "الغارات على جاسم أشعلت حرائق كبيرة في ممتلكات المدنيين، في حين نفّذ الطيران الحربي، ثماني غارات أخرى بالصواريخ على مدينتي طفس ونوى، ما أدى إلى سقوط عددٍ من الجرحى، وخلّف أضراراً مادية في الأبنية السكنية.

وأظهرت مقاطع فيديو بثها ناشطون على اليوتيوب، انتشال عدد كبير من الجثث والأشلاء، ودمارا كبيرا للأبنية وحالة من الهلع والرعب بين المدنيين في محاولات لإنقاذ البعض في ظل استمرار الطيران الحربي بالتحليق فوق المدينة.

في المقابل، أفاد مصدر عسكري لوكالة الأنباء الرسمية "سانا" أن "وحدات من الجيش دمرت وكرا لمتزعمي التنظيمات الارهابية في تل الحارة وقضت على عدد منهم وأوقعت آخرين قتلى ومصابين في محيط بلدة عتمان بريف درعا".

عدد غارات قياسية

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد نشر الجمعة أن 1755 غارة موثقة، نفذتها طائرات النظام الحربية والمروحية على عدة مناطق في قرى وبلدات ومدن سورية، منذ فجر الـ 20 من شهر تشرين الأول / أكتوبر، وحتى فجر الـ 28 من شهر تشرين الثاني / نوفمبر من العام الجاري.

وتمكن المرصد السوري لحقوق الإنسان من توثيق مقتل 527 مواطناً مدنياً، هم 120 طفلاً دون سن الثامنة عشر، و93 مواطنة فوق سن الـ 18، و314 رجلاً، نتيجة القصف من الطائرات الحربية والمروحية، بالإضافة إلى إصابة نحو 2000 آخرين من المدنيين بجراح، وأسفرت كذلك عن أضرار مادية كبيرة ودمار في ممتلكات المواطنين العامة والخاصة في عدة مناطق.

ودعا إلى إدخال النظام السوري الحاكم في دمشق، إلى موسوعة غينيس العالمية، للأرقام القياسية، بتنفيذه خلال 40 يوماً نحو ألفي غارة جوية بحق أبناء شعبه، وقتله وجرحه نحو 2500 منهم.

المصدر: المرصد السوري/ وكالات

XS
SM
MD
LG