Accessibility links

1 عاجل
  • أ ف ب: كيري يتهم النظام السوري بارتكاب "جرائم ضد الإنسانية" و"جرائم حرب"

صحيفة: الأسد يوزع أسلحته الكيميائية في أرجاء سورية لتعقيد مهمة مراقبتها


فريق المفتشين الدوليين في دمشق

فريق المفتشين الدوليين في دمشق

قال مسؤولون أميركيون وشرق أوسطيون إن نظام الرئيس بشار الأسد يعكف على نشر ترسانته الكيميائية في مواقع مختلفة في سورية في محاولة لتعقيد أي مسعى لتحديد حجمها وضبطها في إطار المبادرة الروسية لوضع تلك الأسلحة تحت إشراف دولي.

ونقلت صحيفة وول ستريت جورنال عن أولئك المسؤولين القول إن وحدة سرية في الجيش السوري النظامي تدعى "الوحدة 450" توزع مخزون سورية الكيميائي على 50 موقعا في سائر أنحاء البلاد.

وأضافت الصحيفة أن النظام شرع بتوزيع الأسلحة الكيميائية منذ عدة أشهر. وحسب الصحيفة، فان الوحدة 450 قامت مجددا الاسبوع الماضي بنقل المخزون الذي يتجاوز حجمه ألف طن.

وبدأ نقل هذه الاسلحة الكيميائية قبل حوالى عام من غرب سورية حيث يتم تخزينها عادة، إلى ما يزيد عن 20 موقعا رئيسيا.

وقال المسؤولون للصحيفة، إن الوضع قد يجعل من الصعب على القوات الأميركية شن ضربة عسكرية على نظام دمشق المتهم باستخدام أسلحة كيميائية في هجوم اوقع مئات القتلى في ريف دمشق في 21 أغسطس/آب.

وبالرغم من هذه الاستراتيجية، فان أجهزة الاستخبارات الأميركية والإسرائيلية لا تزال تعتقد أنها تعرف مكان وجود القسم الأكبر من هذا المخزون، وفقا للصحيفة.

لكن أحد هؤلاء المسؤولين أقر للصحيفة "أننا نعرف أقل بكثير مما كنا نفعل قبل ستة اشهر بالنسبة لمواقع هذه الأسلحة الكيميائية".
XS
SM
MD
LG