Accessibility links

logo-print

الجيش السوري الحر يقترح تشكيل مجلس عسكري ومؤسسة للرئاسة


عناصر في الجيش السوري الحر، أرشيف

عناصر في الجيش السوري الحر، أرشيف

اقترح الجيش السوري الحر تأسيس مجلس عسكري ومجلس رئاسي انتقالي لإدارة المرحلة الانتقالية بعد سقوط الرئيس بشار الأسد، وذلك بسحب بيان أصدرته القيادة المشتركة للجيش السوري الحر يوم الاثنين.

وقال العقيد قاسم سعد الدين رئيس القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في بيان بعنوان "مشروع إنقاذ وطني يلبي كامل متطلبات الثورة"، "نعدكم ونحن منكم وأنتم منا بأن يكون الجيش الحر بالداخل الضامن للوحدة الوطنية وضمانة الانتقال الآمن وعدم الانجراف نحو الاقتتال وضمانة الاستقرار بالسلم الأهلي والاجتماعي نحو التحول المدني الديموقراطى لسورية مع سقوط الأسد ونظامه".

وأضاف البيان أن "الجيش السوري سيعود إلى ثكناته بعد انتهاء المرحلة الانتقالية".

ونص البيان على إنشاء "المجلس الأعلى للدفاع" الذي ستكون "أولى مهامه تأسيس مجلس رئاسي من ست شخصيات مدنية وعسكرية لإدارة الدولة في المرحلة الانتقالية".

وأوضح البيان أن المجلس العسكري سيضم "كل قادة المجالس العسكرية في المدن والمحافظات السورية وكبار الضباط المنشقين والضباط المساهمين في الثورة".

وفي إشارة إلى التجاذب السياسي في المعارضة بشأن الجهة التي يجب أن تمثل السوريين، ألمح البيان إلى رفض أي حكومة لا يعينها الجيش السوري الحر قائلا إن "أي حكومة تشكل هنا او هناك لن ترى النور ولن تحظى بأي شرعية وطنية وثورية إن كانت لا تتبنى كامل مطالب الثورة دون نقصان أو مواربة ولم تحظ بموافقة القيادة المشتركة للجيش السوري الحر في الداخل وكل القوى الثورية الحقيقية الفاعلة على الأرض".

إلا أنه دعا المجلس الوطني السوري وكل القوى السياسية والشخصيات الوطنية والهيئة العامة للثورة والتنسيقيات والحراك الثوري والجيش السوري الحر "إلى صنع المؤسسات الجديدة".

وفي رغبة منه في تعيين الحكومة الجديدة أكد البيان أن الجيش السوري الحر سيحتفظ بوزارتي الداخلية والدفاع على أن يتولى وزير شؤون رئاسة الحكومة شخصية مدنية يقوم هو بتعيينها.

وينص البيان على أن من مهام المجلس الجديد "اقتراح قوانين تطرح على الاستفتاء العام وإعادة هيكلة المؤسستين الأمنية والعسكرية على أسس وطنية ووضع حلول لاستيعاب المدنيين الذين حملوا السلاح خلال الثورة في المؤسستين العسكرية والأمنية".

ويقود الجيش السوري الحر الذي يتالف من ضباط وجنود منشقين ومتطوعين المعارضة المسلحة في سورية ضد الجيش النظامي الموالي للرئيس بشار الأسد.
XS
SM
MD
LG