Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

وزير سوري يؤكد أن تنحي الأسد "أمر مرفوض"


الرئيس السوري بشار الأسد

الرئيس السوري بشار الأسد

قال علي حيدر وزير الدولة السوري لشؤون المصالحة الوطنية يوم الاثنين إن فكرة تنحي الرئيس السوري بشار الأسد "مرفوضة تماما".

ونسبت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن الوزير السوري القول في مؤتمر صحافي بطهران إنه "من حيث المبدأ، فإن اقتراح تنحي الأسد مرفوض تماما وخصوصا أن دولا أجنبية طرحته".

وأضاف حيدر الذي يزور طهران للمشاركة في قمة دول عدم الانحياز المقررة الخميس والجمعة أن "أي تدخل في الشؤون السورية هو انتهاك لسيادة سورية".

وتابع أن "الحل الوحيد هو أن يتوقف التدخل الأجنبي وأن تلقي المعارضة سلاحها"، كما قال.
وأكد أن "الولايات المتحدة وإسرائيل هما المهندسان الفعليان لهذا الاقتراح الذي طرحته قطر والسعودية وتركيا"، على حد قوله.

واعتبر حيدر أن "سوء التفاهم" بين الشعب السوري والحكومة "انتهى بأزمة عنيفة"، لكنه أكد استعداد دمشق لتلبية مطالب المعارضة عبر الحوار.

يذكر أن نائب رئيس الوزراء السوري قدري جميل كان قد أعلن الأسبوع الماضي خلال زيارة إلى موسكو استعداد النظام لمناقشة تنحي الأسد في إطار مفاوضات مع المعارضة، لكن جميل رفض من جانبه طرح تنحي الأسد كشرط مسبق لبدء حوار.

وترفض المعارضة السورية أي حوار مع النظام قبل تنحي الرئيس السوري الذي تولى الرئاسة في عام 2000 خلفا لوالده الرئيس الراحل حافظ الأسد الذي حكم سورية 30 عاما.

وكانت إيران، حليفة نظام دمشق، قد أعلنت أنها ستقدم على هامش قمة عدم الانحياز "اقتراحا" لتسوية النزاع السوري من دون أن تكشف تفاصيله.
XS
SM
MD
LG