Accessibility links

معاذ الخطيب يصر على الاستقالة من رئاسة الائتلاف السوري المعارض


رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب يتحدث خلال مؤتمر أصدقاء سورية في 21 أبريل/ نيسان 2013

رئيس الائتلاف السوري المعارض أحمد معاذ الخطيب يتحدث خلال مؤتمر أصدقاء سورية في 21 أبريل/ نيسان 2013

أفاد عضو في الائتلاف الوطني لقوى المعارضة والثورة السورية الأحد أن رئيس الائتلاف أحمد معاذ الخطيب "جدد تقديم استقالته"، كرد على عدم تحرك المجتمع الدولي إزاء الأزمة السورية.

وقال رئيس لجنة العضوية في الائتلاف مروان حاجو لوكالة الصحافة الفرنسية "يمكنني أن أؤكد استقالة أحمد معاذ الخطيب من رئاسة الائتلاف، بسبب عدم تفاعل المجتمع الدولي مع الأزمة السورية وغياب مساندة الشعب السوري".

وأوضح حاجو أن الخطيب أبلغ الائتلاف باستقالته على هامش اجتماع "مجموعة أصدقاء سورية" في إسطنبول السبت.

وقال حاجو إن الدول الداعمة للمعارضة "لا تقدم المساعدة الكافية" للشعب السوري و"لها معاييرها الخاصة في الدعم"، وذلك بعد أن رفضت هذه الدول في اجتماع اسطنبول الموافقة على طلب المعارضة الملح بالحصول على أسلحة نوعية لاستخدامها في المواجهة مع نظام الأسد.

وأضاف أن "الاستقالة تأتي للتنديد بعدم وجود تحرك جدي لإعانة الشعب السوري"، معتبرا أن على مجموعة أصدقاء سورية أن "تسلم المعارضة أسلحة ثقيلة لتمكين السوريين من الدفاع عن أنفسهم".

وذكر أن الخطيب سيبقى عضوا في الائتلاف بصفته "ممثلا عن المجلس المحلي لدمشق"، ما يؤكد أن استقالته "ليست مبنية على خلاف مع الائتلاف بل هي ردة فعل على غياب الدعم"، كما قال حاجو.

وكان الخطيب كتب السبت على صفحته على موقع فيسبوك على الإنترنت بعد انتهاء اجتماع 11 وزيرا غربيا وعربيا من دول مجموعة أصدقاء سورية في تركيا، "اللهم لن أشهد على زور"، من دون تفاصيل إضافية.

وانتخب الخطيب رئيسا للائتلاف بعد تشكيله في قطر في نوفمبر/ تشرين الثاني. وقدم استقالته مرة أولى في 24 مارس/ آذار، منتقدا "ترويض الشعب السوري وحصار ثورته ومحاولة السيطرة عليها".

وعزا أعضاء في الائتلاف الاستقالة إلى تجاذب إقليمي للتأثير على الائتلاف وقراراته.

ولم تلتئم الهيئة العامة للائتلاف للبت باستقالته، إلا أن حاجو قال إن "الهيئة العامة لم تناقش الموضوع في المرة الأولى. لكن يمكنني أن أؤكد أن استقالة الخطيب نهائية، ولا يمكن للهيئة إلا أن تتجاوب مع رغبته ما دام مصرا عليها".

يذكر أن ولاية معاذ الخطيب تنتهي أصلا في 11 مايو/ أيار القادم.
XS
SM
MD
LG