Accessibility links

logo-print

المعارضة السورية تدين عملية إعدام جماعي لقوات نظامية


صورة لجثث قتلى تابعين للقوات النظامية السوري لقوا مصرعهم في حلب

صورة لجثث قتلى تابعين للقوات النظامية السوري لقوا مصرعهم في حلب

أدان الائتلاف الوطني السوري المعارض وقيادة أركان الجيش السوري الحر عملية إعدام جماعية قام بها مسلحون ضد جنود في الجيش النظامي.

وأعلن الائتلاف وقيادة الأركان في بيان لهما عن تشكيل لجنة تحقيق في الحادث، كما أكدا "إدانتهما المطلقة لكل خرق يطال ميثاق جنيف...بغض النظر عن الجهة التي تقف وراءه".

وكشف البيان عن أن الاتصالات الأولية أفادت "بتورط جماعات مسلحة غير منضوية تحت لواء هيئة أركان الجيش السوري الحر".

وشدد البيان على "ضرورة ملاحقة كل من يثبت ضلوعه في ارتكاب أي جريمة في هذا الصدد" مشيرا إلى أن "المستفيد الوحيد من مثل هذه الخروقات هو نظام الأسد والعصابات والميليشيات الموالية والداعمة له".

وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان قد أفاد بمقتل 150 عنصرا في القوات النظامية خلال معارك بلدة خان العسل شمال البلاد بين القوات النظامية والمعارضة التي تسيطر على البلدة.

وقال المرصد إن من "بين القتلى 51 عنصرا أعدموا ميدانيا بينهم 30 ضابطا وصف ضابط ".

وعرض المرصد على صفحته الخاصة على موقع "فيسبوك" للتواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر عشرات الجثث التي يقول المصور إنها عائدة لعناصر من قوات نظام الرئيس بشار الأسد والشبيحة الموالين لها.

في المقابل، وجهت وزارة الخارجية والمغتربين السورية السبت رسائل إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن ومفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ورئيس مجلس حقوق الإنسان حول "المجزرة البشعة التي ارتكبتها عصابة ما يسمى لواء أنصار الخلافة الإرهابية والتي طالت عشرات المدنيين والعسكريين"، كما جاء في هذه الرسائل.

وطالب النظام السوري المجتمع الدولي "باتخاذ خطوات جادة ومسؤولة في مواجهة الإرهاب الذي تشهده سورية والذي تمارسه العصابات التكفيرية المرتبطة فكريا وعضويا بتنظيم القاعدة وبكشف ملابسات هذه المجزرة الجماعية المروعة والدوافع التي تقف خلفها بعيدا عن النفاق والمعايير المزدوجة"، على حد قول النظام.

وهدد وزير الإعلام السوري عمران الزعبي بأن حادثة خان العسل "لن تمر دون حساب وهم سيدفعون ثمنا باهظا لن يقدروا على تحمله"، في إشارة إلى المسلحين.

وأضاف أن المعارضين "لن يستطيعوا أن يحدثوا تغييرا على الأرض وفق مفهومهم بل سيكون التغيير وفق مفهوم القوات المسلحة والشعب السوري".

ودعا وزير الإعلام المعارضة السياسية في الخارج إلى "إدانة الإرهاب والذهاب مباشرة إلى الحوار والحل السياسي والانضمام إلى جهود الدولة في محاربة الإرهاب"، على حد تعبيره.
XS
SM
MD
LG