Accessibility links

logo-print

المعارضة السورية تنتقد "التحريض" الإعلامي ضد السوريين في مصر


مظاهرات مؤيدة للسوريين في القاهرة

مظاهرات مؤيدة للسوريين في القاهرة

انتقد الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة ما وصفتها بحملات التحريض التي شنتها قنوات مصرية ضد اللاجئين السوريين، داعيا السلطات الانتقالية المصرية إلى ضمان أمن وسلامة المواطنين السوريين المتواجدين على الأراضي المصرية.

وعبر الائتلاف في بيان صحافي الإثنين عن "استغرابه" من المواقف والتصريحات والتعبيرات التي ظهرت على بعض وسائل الإعلام المصرية، واصفا تلك المواقف بأنها تحمل في طياتها ما يصل إلى درجة "التحريض ضد السوريين المقيمين في مصر".

وطالب الائتلاف في بيانه السلطات المصرية بالتعاطي مع الخروقات ضد السوريين بمنتهى الجدية، ومواجهة "استخدام السوريين المقيمين في مصر ورقة لتحقيق أهداف سياسية من أي طرف من الأطراف".

وعبر عن تأييده للمنظمات الحقوقية المصرية التي طالبت السلطات الانتقالية في مصر بضرورة تطبيق القانون على مرتكبي جرائم العنف والكراهية.

هذا شريط فيديو لمذيع مصري يهاجم السوريين المقيمين في مصر الذين يؤيديون الرئيس المعزول محمد مرسي ويهدد بإلباسهم "طرحة المرشد":

وكانت "حملة التحريض" كما سمتها مجموعة من الناشطين السوريين، قد تأججت عندما ظهر الإعلامي يوسف الحسيني على شاشة قناة "أون تي في" محذرا "السوريين الذين هربوا من بلادهم ليأتوا إلى مصر ويتدخلوا في شؤونها".

وحذر الحسيني السوريين الموجودين في مصر من الوقوف إلى جانب جماعة الإخوان المسلمين في تظاهراتها و"المساهمة في إراقة الدم المصري"، مؤكدا أن المصريين "سيأخذون حقهم من هؤلاء السوريين بأيديهم دون انتظار تطبيق القانون".

بيان اعتذار

وبعد الجدل الذي أثارته تصريحات الحسيني، ظهر في حلقة لاحقة "ليؤكد أنه لم يقصد كل السوريين الموجودين في مصر، وإنما فقط الذين يقفون إلى جانب الإخوان في تظاهراتهم".

من جهتها، تقدمت مجموعة قنوات "أون تي في" باعتذار رسمي إلى اللاجئين السوريين عما فهم أنه نوع من التحريض، وأكدت المجموعة "اعتزازها وتقديرها لثورة الشعب السوري".

وفور بث حلقة الحسيني انتقد سوريون بشدة تصريحاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما يظهر في التغريدات التالية:


وكانت وسائل إعلام رسمية مصرية قد ذكرت أن الأجهزة الأمنية أوقفت، أحد أعضاء الجيش السوري الحر ويدعى حسام الدين ملص، وبحوزته ملابس عسكرية وأسلحة نارية، فيما نقلت تقارير الإعلام المصري الرسمي عن مصادر أمنية قولها إن ملص كان يتردد على الأماكن العسكرية أثناء المظاهرات التي يقوم بها أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي.

يشار إلى أن المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة قالت مؤخرا إن مصر أعادت عدة طائرات تقل مئات من السوريين بعد تشديد إجراءات الحصول على تأشيرة الدخول بعد عزل مرسي.

وكانت مصر قد أعلنت الأسبوع الماضي شروطا جديدة لحصول السوريين على تأشيرة الدخول بعد أن اتهمت وسائل إعلام مصرية سوريين بالمشاركة في الاشتباكات الدامية التي دارت بين أنصار مرسي وقوات من الجيش.
XS
SM
MD
LG