Accessibility links

عضو المجلس الوطني السوري صالح المبارك لـ'راديو سوا': المعارضة تعاني من فوضى


مقاتل إسلامي سوري معارض

مقاتل إسلامي سوري معارض

قال عضو المجلس الوطني السوري المعارض صالح المبارك إن المعارضة السورية تفتقر إلى وحدة الموقف الداخلي نتيجة "الفوضى" التي تعاني منها.

وأوضح في لقاء مع "راديو سوا" أن هذه الفوضى تظهر في العلاقات بين الجيش السوري الحر والقيادة والجبهات الأخرى غير المنضبطة، وهو ما يضعف موقف المعارضة مع الخارج الذي يريد التعامل مع معارضة تستطيع السيطرة.


إلا أن المبارك أوضح في الوقت ذاته أن المعارضة السورية "ليست مؤسسة ديكتاتورية" لأن الثورة لا تقاد من جهة واحدة:


أكثر من 40 قتيلا

وفي سياق الوضع الميداني، تجاوز عدد القتلى الأحد جراء القصف بالطيران الذي شنته القوات النظامية السورية على مناطق في مدينة حلب شمال البلاد 40 قتيلا بينهم أطفال.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن حوالي 15 طفلا قتلوا عندما ألقت طائرات هليكوبتر تابعة للجيش السوري "قنابل برميلية" على مدينة حلب.

والقنابل البرميلية هي اسطوانات أو براميل نفط مملوءة بالمتفجرات. وعادة ما يتم دحرجتها لتسقط من الجزء الخلفي للطائرة الهليكوبتر دون محاولة إصابة هدف محدد لكنها تسبب خسائر بشرية واسعة النطاق وأضرارا كبيرة.

وفي غضون ذلك، تتواصل الاشتباكات وعمليات القصف على مناطق في دمشق وريفها، فيما تشهد بلدة يبرود بمنطقة القلمون بريف دمشق تعزيزات عسكرية بهدف اقتحامها، وفق ناشطين وصحف سورية.

ويتزامن هذا التصعيد الأمني مع العاصفة الثلجية التي تضرب المنطقة، ما يضاعف معاناة السوريين لا سيما في المناطق المحاصرة.

وفي لقاء مع "راديو سوا"، قال ممثل تجمع أنصار الثورة عمر إدلبي إن المناطق المحاصرة تعاني أكثر من غيرها من الأزمات الإنسانية:


وقال المرصد أيضا يوم الأحد إن عدد ضحايا الهجوم الذي شنه متشددون يوم الأربعاء في بلدة عدرا شمال شرقي دمشق ارتفع إلى 28 قتيلا من بينهم علويون ودروز وسنة.

الأسلحة الكيميائية

وفي سياق آخر، وافقت إيطاليا على تخصيص أحد موانئها البحرية كي يستقبل السفن التي ستستخدم في نقل ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية.

وستقوم سفن من الدنمارك والنرويج بجمع المواد السامة من ميناء اللاذقية في سورية ثم تنقل إلى السفينة الأميركية التي سيتم تدمير تلك الأسلحة على متنها.

ولم تحدد وزارة الخارجية الإيطالية التي أعلنت النبأ الميناء الذي سيتم فيه ذلك في إيطاليا.

خطف مهاجرين سوريين

وألقت قوات الشرطة اليونانية الأحد القبض على أربعة باكستانيين وتبحث عن ثلاثة آخرين متهمين بخطف 10 مهاجرين سوريين.

واتهمت السلطات هؤلاء بالإبقاء علي المهاجرين مكبلين في أحد المنازل لعدة أيام بعد الإيقاع بهم عن طريق تقديم الوعود بمساعدتهم على السفر إلى إيطاليا.

وقالت الشرطة إن المتهمين قاموا بجلب هؤلاء المهاجرين السوريين من مناطق مختلفة في العاصمة أثينا إلى منزل بالقرب من المطار الدولي للعاصمة.

وقد اتفق المتهمون مع السوريين بأن يدفع كل منهم ما بين ألفين إلى ثلاثة آلاف يورو لإتمام عملية تهريبهم إلى إيطاليا.

وتقول الشرطة إنه بمجرد وصول الضحايا إلى المنزل سالف الذكر، قام الباكستانيون المتهمون بتوثيقهم وسرقة هواتفهم المحمولة ونقودهم.
XS
SM
MD
LG