Accessibility links

logo-print

الأردن يستضيف حجاب والجيش الحر يؤكد استمرار سيطرته على حلب


رياض حجاب في صورة من فيديو ظهر فيه في درعا قبل فراراه إلى الأردن

رياض حجاب في صورة من فيديو ظهر فيه في درعا قبل فراراه إلى الأردن

تضاربت الأنباء يوم الأربعاء حول نتيجة المعارك المستمرة في مدينة حلب، فيما أكدت الحكومة الأردنية ان رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب دخل أراضيها فجرا برفقة عدد من أفراد عائلته.

وأفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" أن "القوات السورية سيطرت باالكامل على حي صلاح الدين في حلب"، بينما أكد قائد منطقة حلب في الجيش الحر أن "الهجوم الذي تنفذه قوات النظام على الحي عنيف، لكنها لم تسيطر عليه".

وبدأ الجيش النظامي السوري هجومه البري على مدينة حلب في شمال سورية الاربعاء باقتحام حي صلاح الدين الذي يسيطر عليه الجيش السوري الحر.

وقال مصدر سوري رفض الكشف عن هويته إن "الجيش تقدم من اجل تقسيم الحي إلى شطرين".

وقال قائد كتيبة "نور الحق" في الجيش السوري الحر النقيب واصل ايوب في اتصال هاتفي من حلب إن القوات النظامية اقتحمت حي صلاح الدين من جهة شارع الملعب في غرب المدينة بالدبابات والمدرعات.

وكان المرصد السوري لحقوق الانسان قد أفاد بأن الاشتباكات العنيفة تدور داخل حي صلاح الدين بين مقاتلين من الكتائب الثائرة والقوات النظامية التي اقتحمت الحي، مشيرا إلى انها "الاشتباكات الأعنف" منذ بدء المواجهات في حلب قبل ثلاثة أسابيع.

رئيس وزراء سورية المنشق دخل الأردن

من ناحية اخرى، أكدت الحكومة الاردنية ان رئيس الوزراء السوري المنشق رياض حجاب دخل أراضيها فجر الاربعاء برفقة عدد من افراد عائلته.

وقال وزير الدولة الأردنية لشؤون الاعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة سميح المعايطة إن "رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب وبرفقته عدد من افراد عائلته دخلوا الأراضي الأردنية في الساعات الاولى من فجر اليوم الاربعاء" .

وهذا أول تاكيد اردني رسمي على وجود حجاب في الأردن، بعد أن ترددت أنباء حول عزمه مغادرة البلاد وتوجهه إلى قطر أو تركيا.

واضاف المعايطة أن "لا توجد معلومات لدينا حتى الآن حول ما إذا كان حجاب سيغادر الأردن إلى جهة أخرى، او اذا ما كان سيطلب اللجوء" .

من جانبه، قال محمد عطري، المتحدث باسم حجاب، إن "رئيس الوزراء في مكان آمن وسيخرج للإعلام على التلفزيون في دولة عربية مجاورة لسورية خلال ساعات ليوضح مكان وجوده وتفاصيل انشقاقه".

وكان الجيش السوري الحر قد أبلغ "راديو سوا" في وقت سابق أن حجاب وصل الأردن منذ يومين بمساعدة عناصر الجيش الحر التي أمنت مغادرته لسورية مع عائلته ومسؤولين في الحكومة بعد انشقاقه عن نظام الأسد.

كما قالت لجان التنسيق المحلية في المعارضة السورية إن "حجاب وصل بالفعل إلى الأراضي الأردنية عبر الشريط الشائك بعد أن كان محاصرا في محافظة درعا بعد إعلان انشقاقه".

وتبعد درعا السورية كيلومترات قليلة عن مدينة الرمثا الحدودية شمال الأردن والتي لجأ إليها معظم السوريين الفارين من العنف في بلدهم عبر السياج الحدودي بين سورية والأردن.

وكانت المعارضة السورية اكدت الاثنين ان حجاب انشق ولجأ إلى الأردن مساء الأحد الماضي بصحبة وزيرين وثلاثة ضباط في الجيش.
XS
SM
MD
LG