Accessibility links

أنباء عن الإفراج عن 48 إيرانيا اختطفوا في سورية


مقاتلون من المعارضة السورية

مقاتلون من المعارضة السورية

أفادت مراسلة قناة "الحرة" في بيروت نقلا عن مصادر أنه تم الإفراج عن الإيرانيين الـ48 الذين أعلن اختطافهم في دمشق السبت.

وكان قنصل ايران في دمشق قد قال إن مسلحين اختطفوا الإيرانيين من حافلة كانت في طريقها إلى المطار.

كما ذكرت مصادر رسمية إيرانية تعرض الإيرانيين للاختطاف عندما كانوا في زيارة لضريح يقدسه الشيعة بمنطقة السيدة زينب في العاصمة السورية.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية ايرنا عن مصادر إخبارية في سورية وقوع اختطاف لعدد من الزوار الإيرانيين من قبل مسلحين فی طريق مطار دمشق الدولي.

وأفادت الوكالة بأن مصادر رسمية تعنى بشؤون الزوار في سورية تعمل علی التحقيق في الحادثة، مضيفة أن نحو 700 ألف زائر إيراني يتوجهون إلی دمشق كل عام لزيارة الضريح الواقع في منطقة السيدة زينب، لكن الرقم "انخفض كثيرا في الوقت الراهن"، حسب تعبيرها.

من جانبها، نقلت قناة "العالم" الإيرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية عن مسؤول لم تكشف عن اسمه في السفارة الإيرانية في دمشق تأكيده حدوث العملية، ونسبت إليه قوله إن الاختطاف جرى بعدما انطلقت حافلة الزوار من الفندق في ريف دمشق إلى منطقة الضريح.

بدوره، عرض التلفزيون السوري معلومات حول العملية في شريطه الإخباري قائلاً إن "المجموعات الإرهابية المسلحة" اختطفت حافلة لزوار إيرانيين في ريف دمشق، وأن الجهات المختصة "تقوم بالمعالجة".

وسبق الإعلان عن حوادث اختطاف مماثلة لإيرانيين اتهمتهم المعارضة السورية بمساعدة النظام عسكريا، بينما أكدت طهران هويتهم المدنية وعدم علاقتهم بالأحداث الأمنية.

وتتهم المعارضة السورية إيران بتقديم الدعم للنظام السوري لأسباب سياسية ودينية، بينما تتهم طهران المعارضين السوريين بتنفيذ ما تصفه بـ"مؤامرات أميركية وإسرائيلية" ضد حليفتها دمشق.
XS
SM
MD
LG