Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • القوات الليبية تستعيد سرت من قبضة داعش

بعد العاصفة الثلجية.. أوضاع مأساوية في مخيم للاجئين السوريين في الأردن


قالت السلطات الأردنية الخميس إن العاصفة الثلجية التي ضربت المملكة خلال الأيام الماضية أدت إلى إغلاق معظم الطرق في المملكة، فيما دعت الأمم المتحدة إلى تأمين مساعدات عاجلة لإغاثة آلاف اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري شمالي الأردن.

وأكدت مديرية الأمن العام في بيان أصدرته أن الطرق الرئيسية في العاصمة عمان باتت سالكة، لكن الطرق الفرعية لا تزال مغلقة بسبب تراكم الثلوج الذي أدى أيضا إلى توقف حركة السير تماما في مادبا والكرك والطفيلة والبتراء ومعان وجرش وعجلون.

وأوعز الملك عبد الله الثاني أوعز إلى القوات المسلحة والأجهزة الأمنية بمساندة جهود الأجهزة الحكومية المحلية في المناطق التي تعرضت إلى مشاكل بسبب الثلوج والأمطار الغزيرة.


وأعلنت الحكومة الأردنية تعطيل الدوام في المؤسسات الحكومية والعامة الخميس بسبب العاصفة.

وتبادل مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي تويتر عدة صور للثلوج التي كست الشوارع والبنايات، كما تبادلوا صورا عن أحوال اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري شمالي المملكة.


مناشدة لمساعدة اللاجئين السوريين

وفي ظل العاصفة التي وصفت بالأسوأ في الأردن منذ عقد، دعت الأمم المتحدة الخميس إلى تأمين مساعدات عاجلة لإغاثة آلاف اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري.

وقالت مديرة مكتب صندوق الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) في الأردن دومينيك هايد في بيان إن "الموارد التي وفرناها عام 2012 استنفذت، ولم تصلنا أي أموال جديدة هذا العام".

وناشدت "المجتمع الدولي والجهات المانحة توفير المال في أقرب وقت ممكن"، مضيفة أن "الساعات 72 القادمة تشكل اختبارا حاسما لقدرتنا على توفير الاحتياجات الأساسية للأطفال وأسرهم في مخيم الزعتري" الذي يأوي نحو 65 ألف لاجئ سوري بمحافظة المفرق قرب الحدود مع سورية.

وتضررت نحو 500 خيمة على الأقل جراء الرياح العاتية والأمطار، فيما حاول لاجئون عبثا حفر خنادق صغيرة حول خيامهم لحمايتها من الأمطار والأوحال التي باتت تغطي أرجاء المخيم الذي تبلغ مساحته نحو سبعة دونمات.
XS
SM
MD
LG