Accessibility links

logo-print

الإبراهيمي يزور تركيا واشتباكات عنيفة في حلب


توزيع الطعام على لاجئين سوريين قرب الحدود التركية

توزيع الطعام على لاجئين سوريين قرب الحدود التركية

يزور المبعوث الدولي والعربي المشترك إلى سورية الأخضر الإبراهيمي الثلاثاء مخيما للاجئين السوريين على الحدود مع تركيا، حسب ما أعلن مسؤول في وزارة الخارجية التركية.

وقال المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته، لوكالة الصحافة الفرنسية إن الإبراهيمي أنهى الأحد زيارته الأولى لسورية منذ تسلمه منصبه مطلع الشهر الحالي، سيلتقي اللاجئين في مخيم التينوزو بمحافظة هاتاي التركية.

وحذر الإبراهيمي بعد لقائه الرئيس السوري بشار الأسد السبت، من أن "الأزمة في سورية تتفاقم وتشكل خطرا على الشعب السوري والمنطقة والعالم".

وزار المبعوث الدولي القاهرة الاثنين حيث تجتمع مجموعة الاتصال الرباعية حول سورية التي تضم مصر وإيران والسعودية وتركيا، في إطار سعيه لوضع حد للأزمة.

من جانبها، تؤكد تركيا دعمها لمهمة الإبراهيمي، فيما تستضيف نحو 80 ألف لاجئ سوري في عدد من المخيمات أقيمت جنوب شرق البلاد على الحدود السورية، لكنها طالبت مجلس الأمن الدولي بإقامة مناطق عازلة داخل الأراضي السورية لاحتواء تدفق اللاجئين.

اشتباكات عنيفة في حلب

ميدانيا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان ومراسل لوكالة الصحافة الفرنسية بوقوع اشتباكات عنيفة الاثنين في مدينة حلب شمال سورية بين القوات الحكومية ومقاتلين معارضين لها، شوهدت جثث العديد منهم في الطرق.

وقال المرصد إن حصيلة قتلى الاثنين بلغ 64 شخصا في مناطق مختلفة من سورية، هم 36 مدنيا و15 عنصرا من قوات النظام و13 مقاتلا معارضا.

وكان الإعلام السوري قد قال الأحد إن الجيش النظامي يسيطر على حي الميدان الإستراتيجي وسط المدينة، بعد المعارك العنيفة التي شهدها منذ أسبوع، معلنا "تطهير حي الميدان من المجموعات الإرهابية المسلحة"، حس تعبيره.

لكن المرصد أوضح أن القوات النظامية دخلت حي الميدان، لكن لا تزال هناك مناطق فيه تشهد اشتباكات عنيفة مع مجموعات مقاتلة معارضة وقعت فجرا حول مبنيي المخابرات الجوية والبحوث العلمية في منطقة حلب الجديدة.

وتعرضت أحياء عديدة يسيطر عليها المقاتلون المعارضون في المدينة لقصف القوات النظامية، بينها الصاخور وباب الحديد وجب القبة والشعار وسليمان الحلبي.

وفي العاصمة دمشق، تعرضت أحياء القدم والعسالي والحجر الأسود لقصف عنيف من القوات النظامية، ترافقت مع اشتباكات في حي القدم.
XS
SM
MD
LG