Accessibility links

سورية.. النظام مستعد لتبادل معتقلين مع المعارضة


مواجهات بين قوات النظام والمعارضة-أرشيف

مواجهات بين قوات النظام والمعارضة-أرشيف

أعلن وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والسوري وليد المعلم الجمعة في موسكو أن النظام السوري مستعد لاتخاذ سلسلة من الاجراءات الإنسانية لتحسين الوضع في البلاد وتبادل معتقلين مع مسلحي المعارضة، إلى جانب اتخاذ ترتيبات أمنية تسمح بوقف العمليات العسكرية في مدينة حلب شمال سورية.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة بعد محادثات مع نظيره السوري وليد المعلم "نشير إلى أن الحكومة السورية مستعدة لاتخاذ سلسلة من الاجراءات ذات الطابع الإنساني خصوصا ردا على دعواتنا".

وأضاف "أنها مقترحات عملية تطبق أصلا لتسليم شحنات من المواد الإنسانية في الغوطة الشرقية ومناطق أخرى بما فيها ضواحي دمشق وحلب".

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم م جهته إن النظام السوري مستعد لتبادل "معتقلين في السجون السورية مقابل مخطوفين لدى الجماعات المسلحة".

وقال المعلم "أبلغت الوزير لافروف أننا نوافق من حيث المبدأ على تبادل معتقلين في السجون السورية مقابل مخطوفين لدى الجماعات المسلحة، على أن نتبادل اللوائح لنحدد آلية تنفيذ ذلك".

من جهة أخرى، قال المعلم "قدمت للوزير لافروف مشروع ترتيبات أمنية يتعلق بمدينة حلب (...) لاجراء الاتصالات اللازمة لضمان تنفيذه وتحديد الساعة الصفر التي يبدأ فيها وقف العمليات العسكرية".

وأضاف "إذا نجحت جهوده وآمل أن تنجح وأن يلتزم الجميع بهذه الترتيبات، أعتقد أننا نستطيع أن نبدأ كنموذج في حلب ثم ننطلق إلى مدن أخرى".

وأكد المعلم في المؤتمر الصحافي الجمعة أن السلطات السورية "جاهزة في كل لحظة لادخال مساعدات إلى مخيم اليرموك المحاصر إذا تم ضمان عدم قيام الارهابيين باطلاق النار على هذه القوافل".

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية
XS
SM
MD
LG