Accessibility links

logo-print

هل تثمر لقاءات طالباني بقادة الكتل السياسية عن إطلاق حوار وطني؟


رئيس الجمهورية جلال طالباني-أرشيف

رئيس الجمهورية جلال طالباني-أرشيف

التقى الرئيس جلال طالباني وفدا من القائمة العراقية برئاسة أياد علاوي مساء أمس، وبحث الجانبان التحديات الراهنة ومعوقات العملية السياسية في البلاد.

وأكد طالباني خلال اللقاء، بحسب بيان رئاسي، على أهمية إطلاق خطوات عملية لوضع خطوط عريضة تنتج حلولاً مقبولة للمسائل الخلافية بين أطراف العملية السياسية، وشدد على أهمية احترام القضاء وسيادته وصون حقوق الإنسان وحقوق المعتقلين وتجنيبهم الاضطهاد عبر امتثال الجميع لبنود الدستور.

وشدد علاوي على أن وجود الرئيس على الساحة السياسية ضرورة ملحة كونـه "صمام الأمان للبلاد"، فيما نفت القائمة العراقية تلقي دعوة رسمية لحضور الاجتماع الوطني.

وهدد ائتلاف دولة القانون باللجوء إلى خيار الانتخابات المبكرة في حال إصرار العراقية على موقفها من حضور الاجتماع.

وأعرب أستاذ العلوم السياسية في جامعة بغداد أسامة السعيدي عن اعتقاده بأن رئيس الجمهورية، يحاول من خلال اللقاءات التي يعقدها مع قادة الكتل السياسية التوصل إلى رؤية مشتركة بين الكتل لحل الأزمة السياسية الراهنة، وقال في حديث مع "راديو سوا" إن القائمة العراقية تعاني من أزمة دخلية تتمثل في تضارب التصريحات التي تطلقها زعماء في القائمة إزاء قضايا مهمة.

كما قال الكاتب السياسي حمزة مصطفى إن لقاء طالباني وعلاوي يأتي ضمن مساعي رئيس الجمهورية لإقناع زعيم القائمة العراقية بحضور الاجتماع الوطني المرتقب واستبعد مصطفى في اتصال مع "راديو سوا" إمكانية عقد اجتماع بين إياد علاوي ورئيس الوزراء نوري المالكي في المستقبل القريب.
XS
SM
MD
LG