Accessibility links

logo-print

بعد غياب عام ونصف.. الرئيس طالباني يصل إلى كردستان


رئيس الجمهورية جلال طالباني-أرشيف

رئيس الجمهورية جلال طالباني-أرشيف

وصل الرئيس العراقي جلال طالباني السبت إلى مدينة السليمانية، في إقليم كردستان العراق، بعد رحلة علاج استمرت 18 شهرا في ألمانيا.

وقال مصدر في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه طالباني إن "الرئيس وصل إلى مطار السليمانية واستقبل من قبل عائلته".

وتأتي عودة طالباني إلى العراق بينما ترزح البلاد تحت أخطر أزمة تشهدها خلال سنين إثر سيطرة الجهاديين على أجزاء شاسعة شمال البلاد.

وتمكن طالباني خلال السنوات القليلة الماضية من مد جسور بين الأطراف المنتاحرة في بلاده ما ساهم في التخفيف من حدة التوترات.

وقال عدنان المفتي الصديق المقرب من طالباني وعضو حزب الاتحاد الوطني الكردستاني إن "وجود طالباني ضروري في إطار قدرته على التفاوض لمعالجة القضايا، فهو يتميز بقدرته على العمل مع مختلف الأطراف والحكومات".

ويعد حزب الاتحاد الوطني الكردستاني صاحب تاريخ عريق في إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي ويترأسه مسعود بارزاني رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني.

وطالباني الملقب "مام جلال" أي "العم جلال" باللغة الكردية، أول رئيس كردي في تاريخ العراق الحديث، وقد لعب دورا بارزا في تهدئة الأزمات بين العرب والأكراد في البلاد وتحسين العلاقات مع دول الجوار كإيران وسورية.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG