Accessibility links

استئناف المحادثات حول الملف النووي الإيراني في جنيف الخميس


وزير الخارجية الأميركي ونظيره الإيراني بعد اتفاق جنيف، أرشيف

وزير الخارجية الأميركي ونظيره الإيراني بعد اتفاق جنيف، أرشيف

أعلنت متحدثة باسم الاتحاد الأوربي الأربعاء، أن المحادثات بين خبراء من إيران والدول الكبرى بشأن تطبيق اتفاق جنيف الذي أبرم الشهر الماضي حول البرنامج النووي الإيراني ستستأنف الخميس في جنيف.

وقالت نبيلة مصرلي المتحدثة باسم وزيرة خارجية الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون الأربعاء، أن المحادثات الفنية ستستأنف يومي الخميس والجمعة في جنيف.

تأكيد إيراني

وأكدت وكالة فارس الإيرانية من جانبها استئناف المفاوضات الخميس، فيما رجح عباس قرعجي نائب وزير الخارجية ورئيس الوفد الإيراني المفاوض استمرار تلك المفاوضات إلى يومي السبت والأحد في حال تطلب الأمر ذلك.

وكان الوفد الإيراني قد انسحب من المحادثات النووية في فيينا، احتجاجا على قرار الولايات المتحدة إضافة عدد من الشركات والأفراد الإيرانيين على لائحتها السوداء للاشتباه بالتفافهم على برنامج العقوبات الدولي ضد إيران.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت في 12 ديسمبر/كانون الأول أنها أضافت إلى لائحتها السوداء 10 مؤسسات وأفرادا مشبوهين بالالتفاف على برنامج العقوبات الدولية المفروضة على إيران، مما أدى إلى العودة المبكرة للخبراء الإيرانيين إلى بلادهم.

وأحرزت مجموعة 5+1 وإيران تقدما دبلوماسيا كبيرا في 24 نوفمبر/تشرين الثاني في جنيف، تمثل بإبرام اتفاق ينص على التوقف عن فرض عقوبات جديدة على إيران خلال ستة أشهر وافقت إيران على أن تتوقف خلالها عن تطوير برنامجها النووي.
XS
SM
MD
LG